تقارير: منتخب إيران رفض ترديد النشيد الوطني تضامنا مع المحتجين (فيديو)

الاثنين 21 نوفمبر 2022 03:29 م

أفادت تقارير بأن المنتخب الإيراني الأول لكرة القدم رفض ترديد النشيد الوطني لبلاده، قبيل بدء مباراته الأولى في كأس العالم 2022 بقطر، ضد المنتخب الإنجليزي، الثلاثاء، والتي انتهت بفوز الإنجليز بستة أهداف مقابل هدفين.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن لاعبي المنتخب الإيراني رفضوا ترديد نشيد بلادهم، تضامنا مع الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في طهران وبقية المدن الإيرانية، منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، بعد وفاة الشابة الكردية "مهسا أميني" داخل أحد مقرات شرطة الأخلاق الإيرانية.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع تظهر صمت اللاعبين الإيرانيين خلال عزف نشيدهم الوطني، فيما لم يتسن التأكد من صحة ذلك الربط.

 

وتسببت الاحتجاجات، والتي لا تزال متصاعدة حتى الآن، بمقتل المئات من المحتجين والعشرات من قوات الأمن والحرس الثوري في إيران، بينما تفيد تقارير بتصعيد الأخير، قبل يومين، من عمليات قمع في مناطق كردية إيرانية، وصولا إلى شن هجمات على مناطق كردية بشمالي العراق.

وكانت قناة "العربية" السعودية قد أكدت، قبل أيام، أن المنتخب الإيراني لكرة القدم كان قد رفض أيضا ترديد النشيد الوطني، خلال مباراة ودية قبل انطلاق المونديال بنحو أسبوع.

وتكررت التقارير نفسها مع المنتخب الإيراني لكرة السلة عند مواجهة نظيره الصيني في تصفيات كأس العالم في طهران.

وفي 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قالت وسائل إعلام إن تقارير مصورة أظهرت رفض فريق كرة الماء الإيراني أيضا ترديد النشيد الوطني للبلاد، أثناء عزف موسيقاه قبل مباراة مع الهند في بانكوك.

واعتبر متداولون لتلك المقاطع المصورة أن تراخي لاعبي منتخب كرة الماء عن ترديد النشيد الوطني، يعد تضامنا واضحا منهم مع المحتجين.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منتخب ايران إيران وانجلترا مونديال قطر النشيد الوطني الايراني كأس العالم احتجاجات ايران