المانجا.. رسول السلام من السيسي لأردوغان

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 05:35 م

كشف كاتب تركي، أن لقاء الرئيس رجب طيب أردوغان مع نظيره المصري "عبد الفتاح السيسي" في قطر جاء نتاج جهود استخبارية ودبلوماسية خلف الكواليس.

وقال "عبدالقادر سلفي" الكاتب في صحيفة حرييت المقربة من حزب العدالة والتنمية إن لقاء "أردوغان" و"السيسي" بضيافة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" جاءت بعد جهود استخبارية خلف الكواليس لرئيس الاستخبارات "هاكان فيدان" ووزير الخارجية "تشاووش أوغلو".

وأضاف "سلفي" أن الرئيس "أردوغان" كان يقدم عصير المانجا في اجتماعات مع وزرائه ومسؤولي "العدالة والتنمية" في الآونة الأخيرة.

وعند سؤاله عن السبب أجاب: "السيسي يرسل لنا المانجا مع الوفود التي تأتي وتذهب للمباحثات بين البلدين".

وعلى هامش افتتاح مونديال قطر يوم الأحد الماضي، جمعت مصافحة تاريخية الرئيسين المصري والتركي في أول تواصل مباشر علني بينهما، منذ تولي "السيسي" السلطة في 2014.

وعقب ذلك بيوم واحد، أعلنت الرئاسة المصرية، أن الرئيس "السيسي" ونظيره التركي توافقا على أن تكون المصافحة التي جرت بينهما في قطر بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان "أردوغان" أعلن، في أكثر من مناسبة خلال السنوات الماضية، عن رفضه لقاء نظيره المصري؛ بسبب رفضه الجلوس مع منفذي الانقلابات العسكرية، على حد قوله.

غير أن الأشهر الماضية، شهدت بداية مصالحة بين أنقرة والقاهرة تحت ضغوط ما وصفه مراقبون بـ"أوضاع إقليمية ودولية فرضت براجماتية سياسية على الطرفين".

لكن وزير الخارجية المصري "سامح شكري" أعلن، قبل أيام، أن تلك الجهود توقفت بسبب ما وصفه بسلوك تركيا في ليبيا، وذلك عقب توقيع أنقرة اتفاقية أمنية وأخرى في مجال الطاقة مع حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، والتي لا تعترف بها القاهرة.

وقبل أيام قليلة، ألمح "أردوغان" إلى عدم ممانعته لقاء "السيسي"، قائلا إنه لا توجد خصومة أبدية في السياسة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا رجب طيب أردوغان عبد الفتاح السيسي مصر لقاء السيسي وأردوغان