خلال أسابيع.. أمريكا تجري تغييرات أمنية واسعة في بحر العرب

الخميس 24 نوفمبر 2022 05:29 ص

تشهد منطقة بحر العرب العديد من التغيرات الأمنية خلال الأسابيع المقبلة، بعد الهجوم الإيراني الأسبوع الماضي على سفينة تجارية محملة بالنفط.

وقال قائد الشؤون العامة بالقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية في الأسطول الخامس الأمريكي، "تيم هوكينز"، الأربعاء،  في مقابلة مباشرة من المنامة: "هذه السفينة التجارية كانت تمر عبر المياه الدولية شمال بحر العرب والذي تمر فيه آلاف السفن التجارية سنويا"، معتبرا أن "هذا الهجوم الذي شهدناه مزعزع جدا للاستقرار ويثير القلق". 

وتأتي المقابلة، بعد يوم من تأكيد مختبر للبحرية الأمريكية في البحرين، صلة إيران بهجوم جوي بطائرة مسيرة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على ناقلة تجارية ترفع علم ليبيريا كانت تعبر المياه الدولية في الشرق الأوسط، بحسب بيان للأسطول الخامس الأمريكي.

وقال "هوكينز": "نرى ازديادا بهذه العمليات المزعزعة للاستقرار التي تعرقل تدفق العمليات التجارية وتؤثر على حركة التجارة العالمية".

وقال إن الأسطول الخامس الأمريكي يرى أن سلوك إيران في المنطقة "يمثل تهديدا كبيرا، وهو التحدي الأكثر جدية بسبب التقدم وازدياد عدد الصواريخ الباليستية وتكنولوجيا صواريخ الكروز وكذلك تعزيز وزيادة إنتاج ونشر المسيرات".

ومن أجل التعامل مع هذا التحدي، أكد "هوكينز" أن نشر قوة مخصصّة للأنظمة غير المأهولة في الخليج أمر مهم "لكي ندمج التكنولوجيا للتعامل مع هذه التحديات"، مضيفا: "نحن في صدارة تكنولوجيا المسيرات، وفي المجال البحري ومن المهم مواصلة العمل المشترك من أجل الاستفادة من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا".

وقال: "هذا الأسطول من المسيرات هو استخدام لآخر ما أتت به التكنولوجيا من نظم مسيرة بدون طيار لنرى ما يحدث في فضاء المياه بشكل واضح وأكبر، وحتى يكون هناك تموضع أفضل للسفن للتعامل مع التهديدات ودحرها"، مضيفا أن "هذا الأسطول سيزيد من الأمن البحري، وهو مفيد للجميع".

وتمثل منطقة بحر العرب بالنسبة للولايات المتحدة واحدة من النقاط الاستراتيجية الأساسية، نظرا لحساسيتها البالغة في الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية في الشرق الأوسط والمحيط الهندي.

ولهذا السبب تحتفظ البحرية الأمريكية بقوة دائمة في بحر العرب قوامهما قاعدتان بحريتان في البحرين وجيبوتي اللتين تعملان وفق توجيهات القيادة المركزية الأمريكية "سينتكوم"، وقيادة المنطقة الأفريقية الأمريكية "أفريكوم".

وتحتضن القاعدة البحرية الأمريكية في البحرين مقر قيادة الأسطول البحري الأمريكي الخامس الذي يضم حاملة طائرات وعددًا من الغواصات البحرية الهجومية والمدمرات والفرقاطات البحرية.

وجنوبا تقع قاعدة لومونية العسكرية البحرية في جيبوتي المطلة على بحر العرب وهي أكبر قاعدة أمريكية دائمة في أفريقيا، وتكمن أهميتها في أنها تشرف على مضيق باب المندب، وتشكل ركيزة أساسية في مراقبة حركة الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر، ونقطة انطلاق لتوجيه ضربات عسكرية بواسطة الطيران المسير.

وغالبا ما تتلقى منطقة بحر العرب زيارات مكثفة لسفن البحرية الأمريكية، حيث أعلنت البحرية الأمريكية قبل أسابيع وبشكل نادر عن تواجد قائدة أسطول الغواصات النووية "يو إس إس فرجينيا" في المياه الدولية لبحر العرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بحر العرب أمريكا إيران تهديدات إيرانية