إسرائيل تضغط دوليا على إيران بسبب مساعداتها لروسيا.. ماذا فعلت؟

الخميس 24 نوفمبر 2022 09:00 ص

قدمت إسرائيل في الأسابيع الأخيرة ملفا استخباراتيا حول عمليات نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا إلى سفاراتها في عشرات الدول الغربية، ومسؤولين كبار في حلف "ناتو".

كشف ذلك موقع "أكسيوس" الأمريكي، الأربعاء، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وبرقيات صدرت عن وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين القول إنهم "يأملون في استغلال التركيز الحالي على المساعدات التي تقدمها إيران للجهود الحربية الروسية في أوكرانيا، كوسيلة لزيادة الضغط الدولي على طهران".

وأكد مسؤولون إسرائيليون أن وزارة الخارجية أرسلت في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، برقية سرية إلى عشرات السفارات الإسرائيلية في الدول الغربية تطلب منهم البدء في إثارة قضية نقل الطائرات المسيرة الإيرانية إلى روسيا، بالإضافة إلى احتمال نقل صواريخ باليستية.

وأظهرت برقيات وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه بعد فترة وجيزة، أرسلت الوزارة ملفا إلى السفارات نفسها تتضمن معلومات استخباراتية عن عمليات نقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا.

كذلك سلم السفير الإسرائيلي لدى حلف الناتو الملف إلى نائب الأمين العام للحلف، وسافر دبلوماسي إسرائيلي رفيع إلى بروكسل لحضور سلسلة من الإحاطات حول القضية في مقر الاتحاد الأوروبي وفي البرلمان الأوروبي، بحسب البرقيات والمسؤولين الإسرائيليين.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن السفير الإسرائيلي في موسكو أثار الأسبوع الماضي القضية مع نائب وزير الخارجية الروسي، وعرض مخاوف إسرائيل في هذا الشأن.

وأضافوا أن بلادهم ترغب بتنظيم مؤتمر دولي في إسرائيل حول انتشار الطائرات المسيرة الإيرانية، وأنهم بدأوا بمناقشة الفكرة مع الحلفاء.

وقال الموقع إن الجهود الدبلوماسية والاستخباراتية الجديدة تمثل تغييرا في السلوك الإسرائيلي بشأن دور إيران في الحرب في أوكرانيا، والذي لم يتضمن حتى الشهر الماضي ضغطا نشطا بشأن هذه القضية لتجنب التوترات مع روسيا.

وتخشى إسرائيل أن تزود روسيا حليفتها إيران، بمنظومات تسليحية كالطائرات المتقدمة، ومنظومات دفاع جوي مثل "إس-400" وتقنيات حرب السايبر.

كما تخشى من أنه إن لم تحتط المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، فقد تحول مسيرات إيرانية إحدى المدن الإسرائيلية في أية حرب قادمة إلى "كييف ثانية".

واستخدمت روسيا مؤخرا عشرات الطائرات المسيرة "الانتحارية" في هجمات على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، وتقول كييف إنها طائرات مسيرة إيرانية.

وأكد سلاح الجو الأوكراني أنه دمر عشرات الطائرات المسيرة إيرانية الصنع منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، فيما نفت طهران مرارا في الأيام الأخيرة تزويد روسيا بأسلحة وطائرات مسيرة لغزوها أوكرانيا.

وتخشى إسرائيل زيادة اعتماد روسيا على إيران، ما يمكن إيران من مطالبة روسيا بإحباط تحركات إسرائيل الهادفة إلى تقليص تمركزها في سوريا.

وتبدي إسرائيل قلقا متزايدا من تداعيات مساعدة إيران لروسيا على تجاوز العقوبات الدولية واتساع مجالات التعاون بالمجالات الاقتصادية والتقنية بين الجانبين.

رغم أن اندفاع إيران للتدخل بأوكرانيا مقابل حذر إسرائيل عزّز مكانة إيران في المواجهة مع إسرائيل، تتوقف المحصلة النهائية للمواجهة على مصير ومآلات حرب أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل أوكرانيا مسيرات إيران