رويترز: تمويل قطري بـ10 مليارات دولار لتركيا في مراحله النهائية

الجمعة 25 نوفمبر 2022 11:03 ص

تجري تركيا وقطر محادثات في مراحلها النهائية حول تمويل بقيمة 10 مليارات دولار تقدمه الدوحة لأنقرة، من بينها نحو 3 مليارات دولار بحلول نهاية هذا العام.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن مسؤولين تركيين كبيرين ومصدر آخر مطلع، الجمعة.

وقال أحد المسؤولين إن التمويل قد يتخذ شكل مبادلة أو سندات دولية أو أي طريقة أخرى، مشيرا إلى أن الزعيمين التركي والقطري ناقشا هذه المسألة.

وتزامنت تلك الأنباء، مع إعلان متحدث باسم وزارة المالية السعودية، الثلاثاء، أن الرياض تخوض المراحل النهائية من المباحثات مع أنقرة بشأن وديعة بقيمة 5 مليارات دولار للبنك المركزي التركي.

من جهته، قال مسؤول تركي مطّلع إن المناقشات في مرحلتها النهائية مع السعودية بشأن اتفاقية مقايضة أو إيداع.

وتأتي تلك التمويلات، في وقت يتعرض الاقتصاد التركي لضغوط شديدة في ظل تراجع الليرة وارتفاع التضخم بأكثر من 85%، وهي تساهم في دعم احتياطيات تركيا المتناقصة من العملات الأجنبية.

كما تساعد تلك الخطوات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في تعزيز الاقتصاد بهدف حشد الدعم قبل الانتخابات المقررة في يونيو/حزيران المقبل.

وفي وقت سابق، وقع البنك المركزي التركي صفقات مقايضة بالعملات المحلية مع العديد من نظرائه بقيمة إجمالية تبلغ 28 مليار دولار، منها صفقة مع الصين بـ6 مليارات دولار، ومع الإمارات بنحو 5 مليارات دولار.

ووقعت تركيا وقطر، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 11 اتفاقية تعاون لتعزيز علاقتهما الاستراتيجية في مختلف المجالات، وذلك بعد ترؤس كل من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين بمدينة إسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية الدعم القطري لتركيا رجب طيب أردوغان تميم بن حمد