"الأفق الرقمي".. تمرين غير مسبوق للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط

السبت 26 نوفمبر 2022 11:25 ص

سلط تقرير نشره موقع "بريكنج ديفينس" الدفاعي الضوء على دلائل تمرين بحري غير مسبوق أطلقته البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، قبل أيام قليلة، تحت شعار "الأفق الرقمي Digital Horizon"، وهو تمرين ستشارك به الأنظمة البحرية غير المأهولة للمرة الأولى.

وأوضح التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن التمرين سيستمر 3 أسابيع وسيضم 15 نظاما بحريا  غير مأهولا، يعمل بعضها في المنطقة للمرة الأولى، علاوة على طائرات بدون طيار.

وستشمل تدريبات هذا العام "17 شركة تجلب مجتمعة 15 نوعًا مختلفًا من الأنظمة غير المأهولة ، 10 منها ستعمل مع الأسطول الخامس الأمريكي للمرة الأولى"، وفقًا لبيان البحرية.

وأشار إلى أن التمرين تنظمه قوة المهام 59 التابعة للأسطول الخامس الأمريكي، وهي القوة التي تم إنشاؤها في سبتمبر/أيلول 2021، وكلفت بدمج الأنظمة البحرية غير المأهولة في العمليات بالخليج العربي ومنطقة باب المندب وبحر العرب.

وتهدف قوة المهام 59 إلى تشغيل 100 سفينة سطحية غير مأهولة في المنطقة بحلول الصيف المقبل.

وقال نائب الأدميرال "براد كوبر"، قائد الأسطول الخامس والمشرف على فرقة العمل: "من خلال تسخير هذه التقنيات الجديدة غير المأهولة والجمع بينها وبين الذكاء الاصطناعي، سوف نعزز الأمن البحري الإقليمي ونقوي الردع".

وتشمل بعض الأنظمة المشاركة المركبات الجوية غير المأهولة من طراز Aerovel’s Flexrotor وShield AI، بالإضافة إلى Elbit Systems Seagull وMARATC's T-38 Devil Ray وSaildrone's Explorer.

وكانت تلك السفن غير المأهولة مثار حادث احتكاك بين البحرية الأمريكية وقوات الحرس الثوري الإيراني البحرية، عندما استولت الأخيرة على سفينة Saildrones الأمريكية غير المأهولة، قبل أن تطلقها بعد إنذار أمريكي، وحينها اتهمت طهران واشنطن بالتجسس عليها  عبر تلك السفن، وهو الأمر الذي نفته الأخيرة.

وفي منتصف ديسمبر/كانون الأول 2021، أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية البدء باختبار سفينة سطحية غير مأهولة في خليج العقبة، قبل أيام قليلة، وذلك كجزء من مبادرة لدمج "الذكاء الاصطناعي" و"الأنظمة غير المأهولة" الجديدة في منطقة عمليات الأسطول الخامس الأمريكي، والتي تضم البحر الأحمر والخليج العربي وأجزاء من المحيط الهندي.

وأطلقت السفينة غير المأهولة، والمعروفة باسم Saildrone Explorer USV في الماء من القاعدة البحرية الملكية الأردنية في العقبة، وهي سفينة جمع معلومات استخباراتية وعلمية.

والسفينة غبر المأهولة Saildrone Explorer USV عبارة عن مركبة بطول 23 قدمًا وعرض 16 قدمًا تعتمد على طاقة الرياح للدفع، وتحتوي على مجموعة من أجهزة الاستشعار التي تعمل بالطاقة الشمسية لبناء صورة مشتركة للبحار المحيطة وجمع البيانات من الأعماق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرية الأمريكية سفن غير مأهولة الأفق الرقمي Digital Horizon

هل يمكن أن تكون التكنولوجيا ركيزة جديدة لعلاقات الرياض وواشنطن؟

بمشاركة 40 دولة.. انطلاق أكبر مناورة بحرية في الشرق الأوسط