المنقوش: نرفض أي استفزاز لتقويض علاقات ليبيا بجيرانها في المتوسط

السبت 26 نوفمبر 2022 05:39 م

أعلنت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية "نجلاء المنقوش"، رفض بلادها أي "استفزازات" تستهدف سيادتها أو تحاول تقويض علاقاتها الثنائية مع جيرانها في المتوسط.

جاء ذلك خلال لقائها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية "جوزيب بوريل"، على هامش الاجتماع الوزاري الرابع بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار الجنوبي له ضمن الشراكة "الأورو متوسطية" الذي عقد الخميس وليوم واحد في مدينة برشلونة الإسبانية.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، الجمعة، أن "المنقوش"، "عبرت لبوريل عن موقف ليبيا الحازم والرافض لأي استفزازات تستهدف سيادتها أو تحاول تقويض العلاقات الثنائية بينها وبين جيرانها في المتوسط".

ولم توضح الوكالة ماهية "الاستفزازات" التي رفضتها حكومة الوحدة، إلا أن "المنقوش" سبق ووصفت موقف اليونان ومصر الرافض لمذكرة التفاهم الليبية التركية بالـ"استفزاز".

وفي 3 أكتوبر/تشرين أول الماضي، وقّعت ليبيا وتركيا مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير المشاريع المتعلقة باستكشاف وإنتاج ونقل وتجارة النفط والغاز الطبيعي.

وقال رئيس حكومة الوحدة "عبد الحميد الدبيبة"، عقب توقيع مذكرة التفاهم، إنها "مبنية على اتفاقيات سابقة، ولا تهمّنا مواقف الدول التي عارضتها"، وفق ما نقلت عنه إدارة الإعلام والاتصال الحكومي في حينه.

من جهة ثانية، ذكرت الوكالة أن "المنقوش" و"بوريل" ناقشا في اللقاء نفسه "آخر التطورات على الساحة الإقليمية والدولية".

ونقلت عن "بوريل" تأكيده، أن "استقرار وأمن ليبيا من أولويات الاتحاد الأوروبي لما تمثله من أهمية لأوروبا والمنطقة"، وجدد بوريل تأكيد "دعم الاتحاد الأوروبي للمسار نحو الانتخابات في أقرب وقت ممكن، باعتبارها الحل الوحيد لاستقرار ليبيا وضمان وحدتها".

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد تمكنت، العام الماضي، بالتعاون مع القوى الفاعلة - ومنها تركيا - من تأسيس حوار ليبي ليبي، ومسار سياسي كان من المفترض أن يتوّج بانتخابات تعقد، في ديسمبر/ كانون الأول 2021، لكن تعذر إجراؤها.

وتكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات وحل الأزمة وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة للتوافق حول قاعدة دستورية للانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا العلاقات الليبية التركية نجلاء المنقوش

اجتماعات مهمة حول ليبيا في مصر بمشاركة أممية.. هذه تفاصيلها

غير عادل.. الحكومة الليبية ترفض قرار مصر ترسيم الحدود البحرية الغربية