«الحمى القلاعية» تمنع الكويت من استيراد الأغنام الإيرانية

الثلاثاء 12 يناير 2016 06:01 ص

قررت الموانئ البحرية والمنافذ البرية الكويتية منع إدخال جميع الأغنام المستوردة من إيران حتى إشعار آخر؛ بسبب اكتشاف مرض معد في شحنات عدة.

وأفاد مصدر لصحيفة «القبس» الكويتية أن فحوصات الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية أثبتت وجود وباء «الحمى القلاعية» في بعض الأغنام، وطلبت من ميناء الدوحة بالكويت استرجاع الإرساليات لاكتشاف المرض فيها لحين اكتشاف مصل للمرض، مشيرا إلى أن الإجراء يهدف إلى حماية الأغنام والحيوانات السليمة إلى جانب الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين.

وبحسب الصحيفة، ذكر المصدر أن مراقب ميناء الدوحة «خالد الفيلكاوي» أعطى أوامره بمنع إدخال أية شحنة أغنام أو حيوانات قادمة من إيران بناء على فحوصات وتقارير ومراسلات الهيئة العامة للزراعة، لافتا إلى أن فحوصات الهيئة أثبتت عدم استيفاء 6 إرساليات لشحنات أغنام لشروط الاستيراد والأوراق المطلوبة.

وأضاف أن عدد رؤوس الأغنام الإيرانية التي سيتم إرجاعها هو 3000 رأس غنم استوردتها 6 شركات كويتية بحرا، وذلك بعد إرسالها في وقت سابق إلى الفحص بناء على تعليمات بعدم السماح بإنزال أي إرسالية حيوانات إلا بعد موافقة المحجر البيطري في الميناء بهدف التأكد من سلامة الإرساليات.

وأشار المصدر إلى أنه سبق وأن منعت الجهات المختصة استيراد بعض الأغنام من المملكة العربية السعودية، وذلك قبل 3 أشهر لذات السبب، لكنه طمأن في الوقت نفسه المواطنين والمقيمين بعدم وجود ما يدعو إلى القلق على اعتبار أن المرض لم يصب جميع الأغنام لاسيما وأن الأغنام الموجودة في السوق قد أكدت الفحوصات سلامتها للاستهلاك الآدمي.

  كلمات مفتاحية

الكويت الأغنام إيران الحمى القلاعية

على خطى السعودية.. الكويت تحظر أضاحي الإبل خوفا من «كورونا»

كورونا يعاود الظهور في الأحساء وتجدد الشكوك حول علاقته بالإبل

الصومال: أي حظر سعودي لواردات الإبل سيضر بالاقتصاد

أدلة جديدة على تورط الإبل في نقل "كورونا" للإنسان