Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

سعيد: البرلمان لم يعد يعني للتونسيين شيئا (فيديو)

الرئيس البرازيلي يرفض توفير ذخيرة للدبابات الألمانية في أوكرانيا

بايدن يوقف إصدار تراخيص التكنولوجيا الأمريكية إلى هواوي الصينية.. ما القصة؟

متهم بالتحريض على الشغب.. رئيس البرازيل السابق يطلب تأشيرة سياحية أمريكية

الشرطة الأمريكية تعلن العثور على جثة شاب سعودي

Ads

اتفاق نتنياهو وحزب نوعم يثير غضب الشواذ في إسرائيل.. لماذا؟

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 09:49 ص

وصفت الحقوقية الإسرائيلية "هيلا بير" توقيع رئيس الوزراء المكلف "بنيامين نتنياهو" اتفاقا مع حزب "نوعم"، الذي يقوده عضو الكنيست "آفي ماعوز"، ليصبح الأخير مساعد وزير في الحكومة، بأنه "يوم أسود لإسرائيل".

جاء ذلك على خلفية إثارة الاتفاق غضب الشواذ جنسيا، إذ تعد "منظمة "أغودا" التي ترأسها "هيلا بير" أكبر منظمة ممثلة للشواذ في إسرائيل، حسبما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ووصفت "هيلا بير" زعيم "نوعم" بأنه "يميني متطرف صاحب المواقف المناهضة للشواذ"، منددة باتجاه "نتنياهو" للتحالف معه من أجل تشكيل الحكومة.

  وأضافت أن "آلاف الأشخاص يخشون خطوة إلى الوراء على هذا الصعيد وأيضاً على صعيد نضال النساء من أجل المساواة"، مشددة على أن "موعاز" "شخصية مناهضة للشواذ وكارهة للنساء وللأجانب".

وحصد تكتّل اليمين، بزعامة "نتنياهو" وحلفاؤه اليهود المتشددون واليمين المتطرف، غالبية مقاعد الكنيست بنيلهم 64 مقعدا من أصل 120، متقدّمين على المعسكر المنافس بقيادة الوسطي "يائير لابيد" (54 مقعدا).

وبغية تشكيل الحكومة، يجري "نتنياهو" محادثات حول توزيع الحقائب الوزارية على حلفائه، وبينهم "ماعوز" (66 عاماً)، الممثل الوحيد لحزب "نوعم" المعروف بمواقفه القومية والمناهضة للشواذ جنسيا.

وكان "موعاز" قد صرح في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائيلي عقب الانتخابات، قائلا: "سندرس الإمكانات القضائية لإلغاء مسيرة الشواذ".

وفي الانتخابات، تحالف حزب الليكود بزعامة "نتنياهو" مع كلّ من الصهيونية الدينية بزعامة "بتسلئيل سموتريتش" والقوة اليهودية بزعامة "إيتمار بن غفير" وحزب "نوعم" بزعامة "موعاز".

وبحسب اتفاق التحالف، سيعيّن "موعاز" مساعداً لوزير وسيكون مكلّفاً بشؤون "الهوية اليهودية" في مديرية تابعة لرئيس الوزراء.

و"نتنياهو" هو رئيس الوزراء الأطول عهدا في تاريخ إسرائيل إذ شغل المنصب من 1996 حتى 1999 ثم من 2009 حتى 2021، ويرجّح أن يشكّل حكومة ستكون الأكثر يمينية في تاريخ دولة الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المثليين مجتمع الميم بنيامين نتنياهو

إسرائيل تجيز للأزواج المثليين استئجار الأرحام.. ووزير الصحة يحتفل