إسرائيل تنظم مسيرة المثليين السنوية في القدس

الاثنين 10 يونيو 2019 09:06 ص

وسط إجراءات أمنية مشددة، شارك نحو 15 ألف شخص فيما يعرف بمسيرة "الفخر" السنوية للمثليين في القدس، حيث أطلقوا هتافات تطالب بالمساواة ورفعوا لافتات تطالب بدعم حقوق المثليين.

وأعلنت الشرطة اعتقال 17 شخصا بينهم شخص كان يحمل سكينا ورفض التعريف بنفسه، مرجحة أن المعتقلين كانوا "يعتزمون الإخلال بالنظام خلال المسيرة"، حسب بيان صادر عن الشرطة.

وجاءت المسيرة بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" تعيين عضو الكنيست عن حزب "الليكود" "أمير أوهانا" وزيرا للعدل، ليكون أول وزير مثلي معلن في تاريخ الدولة اليهودية.

وقالت الشرطة إن 15 ألف شخص شاركوا في المسيرة الخميس الماضي، وهو عدد أقل بكثير مما كان متوقعا بـ30 ألفا، كما أنه أقل أيضا من عدد المشاركين في مسيرة العام الماضي، والذين بلغ عددهم 25 ألفا.

ونشرت الشرطة حوالي 2500 من عناصرها على طول خط المسيرة، وللمرة الأولى طلبت من المشاركين في المسيرة إظهار بطاقات هوياتهم قبل السماح لهم بدخول الحدث.

وعام 2005، قام متطرف "حريدي" يدعى "يشاي شليسل" بطعن عدد من المشاركين في المسيرة، ونفذ هجوما آخر بالطعن عام 2015 بعد أشهر من إطلاق سراحه، ما أسفر عن مقتل شاب في الـ16 من عمره ومنذ ذلك الحين تعزز الشرطة بانتظام الإجراءات الأمنية في محيط المسيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تهديدات بالعنف تلغي مهرجان المثليين في لبنان

اتفاق نتنياهو وحزب نوعم يثير غضب الشواذ في إسرائيل.. لماذا؟