بدء إجراءات تشييد أول مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 02:48 م

بدأت السعودية إجراءات تشييد أول مصنع للسيارات الكهربائية، وذلك بعيد إعلان تأسيس شركة "سير" المتخصصة في المجال.

ووقعت شركة "سير" الوطنية السعودية للسيارات اتفاقية مع شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"؛ لشراء أرض بقيمة 359 مليون ريال (96 مليون دولار) في مدينة الملك "عبدالله" الاقتصادية لاستخدامها بإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية، بحسب قناة "الشرق بلومبرج" السعودية.

وسيبنى مصنع السيارات على مساحة تزيد عن مليون متر مربع في الوادي الصناعي، وبالقرب من ميناء الملك "عبدالله".

وتعتزم شركة "سير"، التي تعد مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة "فوكسكون"، "تصنيع مجموعة متنوعة من سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي ذات التقنيات المتطورة، على أن يبدأ الإنتاج الفعلي خلال عام 2025 في منشأة سير بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية".

وستحصل الشركة على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة "بي إم دبليو" (BMW) لاستخدامها في تطوير المركبات، فيما ستُطوّر شركة "فوكسكون" (Foxconn) النظام الكهربائي للسيارات، والتي ستصمم وتصنع بالكامل داخل المملكة.

السيارات ستخضع لفحص الجودة، ومن المقرّر أن تكون السيارة متاحة للبيع خلال عام 2025.

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن ولي العهد السعودي رئيس الوزراء الأمير "محمد بن سلمان"، إطلاق شركة "سير"، كأول علامة تجارية محلية لصناعة السيارات الكهربائية.

من المتوقع أن تجذب "سير" استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 150 مليون دولار، وأن تصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي السعودي، بشكل مباشر، إلى 30 مليار ريال (نحو 8 مليارات دولار)، مع توفيرها لـ30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر بحلول عام 2034.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سير أول مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية السيارات الكهربائية

السعودية توقع مذكرة تفاهم مع هيونداي لبناء مصنع تجميع السيارات الكهربائية