Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

بنحو 42 مليار دينار.. الكويتيون يسجلون في 2022 أعلى مستوى إنفاق في تاريخ البلاد

اقتصادي أمريكي بارز: التضخم فى مصر 5 أضعاف الرقم الرسمي 

بسبب الغلاء.. مصر تدرس استغلال المخلفات الزراعية في الأعلاف (صور)

رسميا.. الدولار يتجاوز 30 جنيها في أحدث انخفاض للعملة المصرية

رغم الانتقادات.. وزير النقل المصري يؤكد استكمال مشروعات الطرق والجسور

Ads

مصر.. الدولار بطل اجتماعات حكومية عاصفة ويتجاوز 28 جنيها بالسوق الموازية

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 08:46 م

تنتظر مصر قرارات جديدة فيما يخص قيمة الجنيه مقابل الدولار، وباتت كل المؤشرات تدل على خفض جديد لقيمة العملة المصرية، فيما قالت وسائل إعلام إن سعر الدولار تخطى 28 جنيها، الثلاثاء، في السوق الموازية.

وشهدت القاهرة، قبل ساعات، تحركات حكومية ذات دلالة زادت من حالة الترقب.

الأول هو الاجتماع العاصف الذي جمع رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" مع محافظ البنك المركزي "حسن عبدالله"، الأحد الماضي، وهو الاجتماع الذي أكدت تقارير أنه شهد مناقشات مركزة بين "مدبولي" و"عبدالله" حول سبل توفير الدولار اللازم لاستيراد السلع الأساسية، وكذلك مستلزمات الإنتاج المطلوبة للقطاع الصناعي، والتي تشهد تدهورا بسبب الأزمة.

وقال السفير "نادر سعد"، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع شهد أيضا الإشارة إلى أن ملف زيادة الاحتياطيات من النقد الأجنبي يحتل أولوية قصوى لدى كل من الحكومة والبنك المركزي.

وعقب ذلك الاجتماع، سارع محافظ البنك المركزي لاستدعاء رؤساء البنوك العاملة بالبلاد لاجتماع على عجل، حضره رؤساء 37 بنكا، وكان يهدف لدراسة مزيد من الإجراءات لضبط أوضاع السوق وتوفير السيولة الدولارية، بحسب منصة "إنفيستنج" السعودية.

وجاءت تلك التطورات عقب أيام قليلة من إعلان البنك المركزي أنه سيتوقف عن الاستمرار في تحمل تكلفة دعم 5 مبادرات ذات فائدة مدعمة لقطاعات اقتصادية مختلفة، لتنوب مكانه وزارتي المالية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وصندوق دعم السياحة والآثار.

وبينما يتداول الدولار، الثلاثاء، عند متوسط 24.5 بالسعر الرسمي، قالت قناة "العربية" السعودية، نقلا عن مراسلتها بالقاهرة، إن العملة الأمريكية يتم تداولها في السوق الموازية بسعر تخطى 28 جنيها.

وتطرقت القناة السعودية لاجتماع رئيس البنك المركزي برؤساء البنوك، السالف ذكره، قائلة إنه شهد كيفية جذب الشركات السياحية لوضع حصيلتها الدولارية في البنوك، مشيرة إلى أنه في الفترة الماضية وبتعليمات من محافظ المركزي السابق "طارق عامر" كان يتم تمويل شركات السياحة بالجنيه المصري، ودفع ذلك الشركات لعدم إيداع حصيلتها الدولارية في البنوك.

كما ناقش الاجتماع، بحسب "العربية"، إمكانية وجود مرونة من البنوك في قبول الإيداعات الدولارية، حيث هناك إجراءات صعبة تلزم بها البنوك المودعين، هذا إضافة إلى دراسة إصدار شهادات ادخارية للمصريين في الخارج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولار مقابل الجنيه البنك المركزي المصري أزمة الدولار الاقتصاد المصري