معهد أمريكي يحذر واشنطن من التعاطف مع الاحتجاجات في الصين

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 12:16 م

تتزايد الاحتجاجات ضد سياسة "صفر  كوفيد" الصارمة في الصين، وبالطبع فإن هذه التطورات مهمة لكن من المبكر تحديد مدى تأثيرها الآن، وإذا ردت السلطات الصينية بقمع عنيف وألقت باللوم في الاحتجاجات على القوى الأجنبية، فقد يشعل ذلك المظاهرات ويغير بوصلتها ضد النظام بشكل عام.

وبالفعل، سُمعت في الشوارع الصينية شعارات مثل "تنحى أيها الحزب الشيوعي الصيني" و"تنحى يا شي جين بينج".

وحتى لو تجاوز النظام هذه الموجة النادرة من الاحتجاجات، فإن السنة الصينية الجديدة ستأتي في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، وهو الوقت الذي يزور فيه الصينيون أسرهم تقليديًا، وإذا كانت سياسة "صفر كوفيد" لا تزال سارية في ذلك الوقت، وتم عرقلة السفر، فمن المحتمل جدًا أن تعود الاحتجاجات بقوة أكبر.

حذر واشنطن

يجب أن تكون واشنطن حذرة للغاية في التفاعل مع هذه الأحداث. وإذا شجعت أو أثنت على الاحتجاجات بشكل صريح، فإنها ستغذي البارانويا لدى النظام الصيني وستعزز الاتهامات بأن المظاهرات خلقتها قوى خارجية، وسيعزز ذلك من فرص القمع العنيف.

ولكن في الوقت ذاته، إذا تجنبت الولايات المتحدة الحديث في هذا الشأن، فإن هذا سيقوض سرديتها حول المعركة التي تخوضها في العالم لتعزيز الديمقراطية وتقويض السلطوية.

ويتمثل أفضل رد في هذه المرحلة في الإشارة إلى أن الاحتجاجات الكبيرة دليل على فشل سياسة "صفر كوفيد"، وعرض العمل مع بكين في أسرع وقت ممكن لتوزيع اللقاحات داخل البلاد.

وأوقعت الصين نفسها في هذه الفوضى من خلال التأكيد على مدى قدرتها على مواجهة الفيروس دون مساعدة من الغرب ورفضها استيراد اللقاحات الغربية الأكثر فعالية.

يجب ألا يعزز الغرب سياسة الصين الكارثية من خلال تبني نهج أيديولوجي تجاه الأحداث في الصين لأن هذا سيؤدي إلى تشديد السلطات الصينية وزيادة القمع.

ومن المتوقع أن يحاول العديد من أعضاء الكونجرس استخدام الاحتجاجات - وأي ردود قمعية من قبل السلطات الصينية - للدعوة إلى مستويات أكبر من الاحتواء والضغط على بكين.

وفي حين أنه من المبرر انتقاد سياسات الصين المتشددة بشأن "كوفيد" والسياسات القمعية، فإن محاولة استخدام الأحداث في الصين لتعميق الصدع بين البلدين ستكون غير مسؤولة، ما سيؤدي إلى بيئة عالمية أكثر اضطرابًا واستقطابًا.

المصدر | مايكل دي سواين | ريسبونسبل ستيتكرافت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات الصين كوفيد صفر كوفيد الولايات المتحدة الحزب الصيني الشيوعي الحزب الشيوعي الصيني

الصين تتهم أطرافا ذات دوافع خفية بإثارة احتجاجات كورونا.. والبيت الأبيض يعلق