الصين تتهم أطرافا ذات دوافع خفية بإثارة احتجاجات كورونا.. والبيت الأبيض يعلق

الاثنين 28 نوفمبر 2022 03:01 م

أعربت الصين، الإثنين، عن ثقتها في نجاح معركتها ضد فيروس كورونا "كوفيد-19"، متهمة قوى ذات "دوافع خفية" بإثارة الاحتجاجات في البلاد جراء ربطها حريقا قاتلا، بقيود مكافحة الجائحة.

واندلع حريق في منطقة أورومتشي عاصمة مقاطعة شينجيانغ، شمال غرب البلاد، الخميس، وأسفر عن عدة وفيات، الأمر الذي حفّز حركة الاحتجاجات المناهضة للقيود الصحية الصارمة، سيّما بعد منشورات على مواقع التواصل أفادت بأن إجراءات إغلاق كوفيد المطولة في أورومتشي أعاقت وصولا عناصر الإطفاء بعد اندلاعه.

وردا على سؤال حول الكارثة خلال مؤتمر صحفي، قال الناطق باسم وزارة الخارجية "جاو ليجيان": "على الشبكات الاجتماعية، قوى ذات دوافع خفية تربط هذا الحريق بالاستجابة المحلية لكوفيد-19".

وأضاف المتحدث: "نعتبر أن معركتنا ضد كوفيد-19 ستتكلل بالنجاح بقيادة الحزب الشيوعي الصيني ودعم الشعب الصيني".

من جهته، قال البيت الأبيض في تصريحات صحفية: "إننا نعتقد أنه سيكون من الصعب على الصين احتواء كورونا من خلال استراتيجية صفر كوفيد".

وأضاف: "يحق لكل شخص التظاهر سلميا في الولايات المتحدة وكل مكان في العالم بما في ذلك الصين".

وخففت السلطات الصينية من قيود مكافحة فيروس كورونا في مناطق متفرقة، لكنها أكدت على استراتيجية "صفر كوفيد" الصارمة، الإثنين، بعدما طالبت حشود الرئيس "شي جين بينج" بالاستقالة خلال احتجاجات مناهضة للقيود التي تلزم ملايين الأشخاص بالبقاء في منازلهم.

لم ترد أي معلومات رسمية عن عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم، بعد أن استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل في مواجهة المحتجين في شنجهاي وكافحت لقمع التظاهرات في مدن أخرى، منها بكين العاصمة.

وأعلنت سلطات بكين أنها لن تضع بوابات لمنع الوصول للمجمعات السكنية التي اكتشف بها إصابات كوفيد.

وتفجرت احتجاجات في أكثر من مدينة صينية، الأحد، ضد القيود الصحية التي تسعى إلى تنفيذ سياسة "صفر كوفيد".

وبعد نحو ثلاثة أعوام من رصد أول إصابة "بكوفيد-19" على مستوى العالم في هذه المدينة، تظاهر المئات، مساء الأحد، في مدينة ووهان بوسط الصين.

وأظهرت مقاطع فيديو مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حشدا من السكان الغاضبين يتجمعون في هذه المدينة التي اكتشفت فيها أول إصابة بفيروس كورونا في ديسمبر/كانون الأول 2019، علما أن مدنا صينية أخرى شهدت تظاهرات مماثلة.

وفي شنجهاي، انطلقت الاحتجاجات في ساعة مبكرة من صباح الأحد، بسبب هذه الإجراءات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض الصين صفر كوفيد جائحة كورونا احتجاجات الصين

الصين.. إصابات كورونا تسجل رابع ارتفاع قياسي يومي على التوالي