وزير قطري يدعو لضم الغترة والعقال للتراث العالمي

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 12:07 م

دعا وزير قطري، الأربعاء، إلى السعي لجعل "الغترة والعقال" جزءا من التراث الثقافي العالمي.

وقال وزير الدولة "حمد الكواري"، في تغريدات على "تويتر"، إنه عمل خلال فترة توليه منصب وزير الثقافة، مع نظرائه من الخليجيين، على اعتماد "المجلس العربي والقهوة" كجزء من التراث العالمي غير الملموس.

وأضاف: "تحقق ذلك في العام 2015".

 

"الكواري" دعا إلى استغلال الفرصة من المونديال الذي يقام في قطر والاهتمام الجماهيري بـ"الغترة والعقال"، "لنتخذ من ذلك دافعاً للسعي لجعلهما جزءا من التراث العالمي".

ويلفت إلى ما شاهده خلال وجوده في منطقة الكورنيش بالدوحة، معلقاً بقوله: "كنت وسط الحشود عندما صدح أذان جميل توقف الأجانب منصتين"، مضيفاً: "كان الغترة والعقال منتشراً في كل مكان مع الضيوف وفي الاعلام".

وأضاف: "لم لا نسعى لتسجيلها في التراث العالمي في اليونسكو كما المجلس والقهوة"، لافتاً إلى أن مونديال قطر "ساهم في تغيير الصورة النمطية السلبية عن العرب".

 

ولم تغب الغترة والعقال عن المشهد في مونديال قطر، فتسابق المشجعون إلى ارتداء الغترة ولبس العقال.

فيما تكفّل قطريون ومقيمون بمساعدتهم على الظهور بهذا الشكل الخليجي، الذي طالما تم تسويقه -في بعض وسائل الإعلام الغربية ذات التوجهات اليمينية- على أنه لباس تطرف وإرهاب.

كما لبس مشجعون أعلام بلدانهم على شكل غترة يعلوها العقال فوق ملابسهم المعتادة من بناطيل وسراويل قصيرة، وسط أجواء من المرح والاحتفاء.

وتعمل قطر للسياحة خلال فترة المونديال على ترسيخ مكانة البلاد على خريطة السياحة العالمية كوجهة رائدة تمتزج فيها أصالة الماضي وحداثة الحاضر، وتقصدها شعوب العالم لاستكشاف معالمها السياحية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الغترة والعقال مونديال قطر

لعّيب.. تميمة مونديال قطر 2022 بالغترة البيضاء والزي التقليدي

الغترة والعقال.. تراث خليجي يثير إعجاب الأجانب بمونديال قطر