الغترة والعقال.. تراث خليجي يثير إعجاب الأجانب بمونديال قطر

الاثنين 5 ديسمبر 2022 02:51 م

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا تناولت فيه ظهور الغترة الخليجية والعقال بشكل لافت في مونديال قطر 2022 ورواجها بين المشجعين الأجانب.

وقالت الصحيفة إن الغترة التي يرتديها الرجال العرب في دول الخليج باتت سمة مميزة للمونديال بعد عرضها للبيع في محلات "سوق واقف" بالدوحة وفي المتاجر الراقية الأخرى.

ولفتت إلى أن الزوار الأجانب باتوا يرتدون الغترة الخليجية، ولكن بألوان منتخبات بلادهم بعد أن باتت متوفرة حتى في محلات السوبر ماركت.

وبحسبها، ظهرت الغترة بألوان منتخبات البرازيل والأرجنتين وأستراليا وغيرها من المنتخبات المشاركة في كأس العالم.

ونقلت الصحيفة عن أحد مؤسسي متجر يبيع الغتر والأثواب الملونة - لم يرغب في الكشف عن اسمه - قوله إن فكرة بيع الغترة بألوان وطنية للمنتخبات الأخرى مستوحاة من الرغبة في تمييز البطولة بعنصر عربي.

وأضاف: "في جنوب أفريقيا عام 2010، سمعنا جميعا الفوفوزيلا"، في إشارة إلى الأبواق عالية الصوت التي كانت تنتشر في مدرجات أول مونديال بالقارة السمراء.

وتابع: "لم نرغب في إقامة كأس عالم طبيعية مثل تلك التي جرت في ألمانيا أو روسيا والتي بدت جميعها متشابهة. أردنا شيئا يجعل هذا المونديال عربيا".

وأشار التاجر إلى أنهم يبيعون بشكل جيد، مضيفا: "فوجئنا بمدى نجاحنا".

وعلى الرغم من كونه قطريا، اعترف التاجر بأنه كان قلقا من أن فكرة تغيير الزي الوطني التقليدي - وبيعه للأجانب مقابل 99 ريالا للقطعة الواحدة (حوالي 25 دولارا) - قد تعتبر "غير مقبولة" من قبل المواطنين الأكثر تحفظًا.

ومع ذلك، كان القطريون والخليجيون مرحبون بارتداء الأجانب لزيهم الوطني وحتى تغييره انسجاما مع ألوان منتخب بلادهم المختلفة.

بينما قال "أحمد البلوشي"، وهو قطري يسير في سوق واقف مع اثنين من أصدقائه: "هذه ليست مشكلة".

وأضاف: "لقد دعونا الجميع هنا وهذا جزء من ثقافتنا. كما أنه من العملي جدًا ارتداؤه عندما يكون الجو حارًا".

فيما أصر "خالد الخابي"، الموظف في بنك قطر الوطني على أنه لم يشعر بالإهانة لرؤية الأجانب يتجولون بزيهم التقليدي.

وقال: "لقد لبست الثوب منذ أن كنت طفلا. أنت ترتدي ثقافتي".

المشجع السويسري، "جان مارك بيرغر"، الذي اشترى غترة حمراء ترمز لألوان علم بلاده ومعها العقال الأسود الذي يضع فوقها على الرأس، كان يخشى أن ينظر إليه على أنه مسيء لثقافة البلد المضيف.

وقال: "لم أكن أعتقد أن ذلك سيكون ممكنا".

من جانبه، قال "حواس العايد"، أحد آلاف المشجعين الذين عبروا الحدود من السعودية لدعم منتخب بلادهم، إن رؤية المشجعين يحتضنون الثقافة الخليجية يجب أن يكون مصدر فخر.

وتستضيف قطر كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها والمرة الأولى بالنسبة للدول العربية في الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن تستمر البطولة التي بدأت في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الغترة الغترة والعقال مونديال قطر كأس العالم 2022