استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

المصالح تعيد ألمانيا إلى الملعب القطري

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 02:39 م

المصالح تعيد ألمانيا إلى الملعب القطري

ألمانيا من أكثر الحكومات التي هاجمت مونديال كأس العالم في قطر وهاجم أكثر من وزير ألماني قطر على خلفية استضافة كأس العالم.

يتجاهل الغرب حقوق الإنسان الفلسطيني الذي طرد من وطنه التاريخي فيما يواجه من بقي على أرضهم أوسع هجمة استعمارية توسعية استيطانية.

قطر كانت في غاية النضوج السياسي فلم تحاول استغلال حاجة ألمانيا إلى الغاز من أجل قضايا أخرى بعيدة تماما عن علاقات المصالح بين الدول.

يتأرجح الغرب بين ما يدعيه دفاعا عن حقوق الإنسان وبين مصالحه، وحتى زعمه الدفاع عن حقوق الإنسان فهو زعم يفتقد المصداقية بسبب معاييره المزدوجة.

حكومة ألمانيا نفسها المعترضة على قطر ركضت وراء الدوحة لتوقيع اتفاقية غاز متناسية أنها هاجمت قطر دفاعا عن المثلية وفرض قيم الغرب على بلد عربي ومسلم.

*   *   *

يتأرجح الغرب بشكل مقلق بين ما يدعيه من دفاعه عن حقوق الإنسان وبين مصالحه، وحتى زعمه الدفاع عن حقوق الإنسان فهو زعم يفتقد المصداقية بسبب معاييره المزدوجة، وتجاهله لحقوق الإنسان الفلسطيني الذي طرد من وطنه التاريخي فيما يواجه من بقي على أرضهم أوسع هجمة استعمارية توسعية استيطانية.

ألمانيا على سبيل المثال من أكثر الحكومات التي هاجمت مونديال كأس العالم في قطر، وهاجم قطر أكثر من وزير ألماني قطر على خلفية استضافة كأس العالم. وتمادى وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك في هجومه حين قال بأن منح الدوحة تنظيم البطولة كان "فكرة غبية ولا يمكن تفسيرها إلا بالفساد".

حكومة ألمانيا نفسها المعترضة على قطر ركضت وراء الدوحة لتوقيع اتفاقية غاز متناسية أنها هي نفسها التي هاجمت قطر دفاعا عن المثلية وعن فرض قيم الغرب على بلد عربي ومسلم.

قطر أعلنت موافقتها على مد ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 15 عاما على الأقل ابتداء من عام 2026، في ظل مساعي برلين للحصول على بديل لغاز روسيا، في ظل الحرب التي تشنها الأخيرة على أوكرانيا.

وستوفر الصفقة لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا تصل من رأس لفان في قطر إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في برونسبوتل بشمال ألمانيا.

الحكومة القطرية كانت في غاية النضوج السياسي ولم تربط بين الأمرين، ولم تحاول استغلال حاجة ألمانيا إلى الغاز من أجل قضايا أخرى بعيدة تماما عن علاقات المصالح بين الدول.

الأعمال مع الشركات الألمانية لن تتأثر بالتوتر السياسي المتعلق بانتقادات استضافة قطر لكأس العالم، والتي أثارت حفيظة المسؤولين في قطر.

الغرب يقع في مستنقع أخلاقي غير مسبوق حين يريد فرض قيمه على باقي شعوب الأرض بينما هو يمارس على أراضيه أبشع أنواع اضطهاد المسلمين المقيمين على أراضيه، سواء كانوا مواطنين في الدولة أم كانوا مقيمين للعمل أو لطلب الهجرة.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

قطر ألمانيا مصالح الغرب فلسطين حقوق الإنسان الغاز المسال مونديال كأس العالم اضطهاد المسلمين مستنفع أخلاقي

احتفاء عربي واسع بعد خروج منتخب ألمانيا من مونديال قطر.. ماذا قال الناشطون؟

رسالة سرية.. السفير الألماني في قطر حذر بلاده من تدهور العلاقات مع الدوحة