إعلامي بريطاني مدافعا عن قطر: هل نسيتم حظر المثلية في مونديال إنجلترا 1966؟ (فيديو)

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 04:17 م

دافع الإعلامي البريطاني "بيرس مورجان" عن دولة قطر في قرار حظر شعار المثليين في كأس العالم 2022، مُذكّرا العالم بمنع المثلية بمونديال 1966 في إنجلترا.

ونشر "مورجان" عبر حسابه في تويتر تصريحات في مقطع فيديو قائلا: “يبدو أننا في إنجلترا نسينا أنه وفي عام 1966 عندما استضفنا وفزنا بكأس العالم كان من غير القانوني أن تكون مثليا في بلدنا".

وأضاف: "أدى التدقيق العالمي في كأس العالم على الأقل إلى إصلاحين بقوانين العمل وسيكون ذلك إرثا مهما فقد بصورة واسعة بعد دورتين أولمبيتين في الصين وكأس العالم في روسيا".

 

ومع بداية المونديال، أشارت صحيفة "إندبندنت" إلى هجوم "بيرس مورجان" على قناة بي بي سي وأبرز معلقيها الرياضيين على "العرض الشنيع" الذي لم يحترم قطر عندما "لم تبث حفلة الافتتاح وكرست البث الأولي لنقد حقوق الإنسان".

وقالت الصحيفة إن من فتحوا أجهزة التلفزة لمشاهدة افتتاح المونديال وجدوا "غاري لينكر" وهو يقدم مونولوجا طويلا انتقد فيه البلد المضيف ومعاملته للعمالة الوافدة وسجلها في حقوق الإنسان.

وقبل مباراة قطر وإيكوادور أشار "لينكر" للأسباب التي تجعل من مباريات كأس العالم 2022 الأكثر إثارة للجدل في تاريخ اللعبة.

وبدلا من عرض لقطات من حفلة الافتتاح التي شملت ظهورا للممثل الأمريكي "مورجان فريمان"، قدم لينكر لقطات عن مزاعم تقديم قطر رشاوى لكي تؤمن تنظيم مباريات كأس العالم. ثم بدأ مع المعلقين معه، "أليكس سكون" و"ألن شيرر" و"أشلي ويليامز"، نقاشا حول معاملة العمالة الوافدة والمثليين.

وقال "مورجان" إن قرار بي بي سي بأن تركز على الجدل كان "شنيعا ولم يحترم قطر"، واتهم "لينكر" بإعطاء دروس تافهة بالفضيلة وأن بي بي سي لم تحترم قطر عندما امتنعت عن بث حفلة الافتتاح واستبدلتها بالوعظ الأخلاقي التافه.

وتابع، "لو كانوا يشعرون بالرعب، فما كان عليهم إلا جلب جيشهم من الموظفين ولوفروا علينا هذا النفاق الغريب".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لوح بفرض عقوبات صارمة على اللاعبين في حال خُرقت لوائحه بارتداء شارات تدعم المثليين خلال مباريات كأس العالم في قطر، ما أثار استياء دول غربية اعتبرت القرار "انتهاك" لحقوق الإنسان.

وإثر ذلك أعلنت 7 منتخبات أوروبية مشاركة في مونديال قطر هي إنجلترا، ويلز، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، ألمانيا وسويسرا، في بيان مشترك أنها عدلت عن قرارها بارتداء قادتها شارة دعم المثليين خلال المباريات؛ لتجنب العقوبات، معربة عن "خيبة أمل" من الفيفا..

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المثليين قطر كأس العالم 2022 مونديال قطر المثلية بيرس مورجان