أرامكو السعودية تعلن إتمام 3 صفقات مع شركة بولندية في قطاع التكرير

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 05:57 م

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، عن نجاحها في إغلاق ثلاث صفقات تاريخية مع شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كي إن أورلن"، وذلك من خلال شركة أرامكو لما وراء البحار بي. في. التابعة لأرامكو السعودية، ومقرها هولندا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأربعاء أنه كجزء من الصفقة التي أعلن عنها للمرة الأولى في يناير/ كانون الثاني الماضي، استحوذت الشركة على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210 آلاف برميل في اليوم في جدانسك.

كما استحوذت على 100% في شركة تسويق ومبيعات منتجات الوقود، و50% في شركة تسويق وتعبئة وقود الطائرات لمشروع مشترك مع شركة (بي. بي أوروبا إس إي) التي تعمل في سبعة مطارات ببولندا، وذلك بعد اندماج "بي كي إن أورلن" مع شركة "غروبا لوتوس".

وتمثّل هذه الاتفاقية علامة فارقة كبيرة في استراتيجية أرامكو السعودية طويلة الأجل بهدف تطوير قدراتها المتكاملة للتكرير والبتروكيميائيات، وتعمل على محاولة توسيع محفظة منتجاتها عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها.

وتهدف هذه الصفقات لأن تكون أساسًا صلبًا لمزيد من تطوير الأعمال، وتعمل على إكمال استراتيجية أرامكو السعودية لتعزيز قدراتها في تحويل السوائل إلى مواد كيميائية إلى ما يصل لنحو أربعة ملايين برميل يوميًا.

وأبرمت أرامكو السعودية و(بي كي إن أورلن) اتفاقية لبيع النفط الخام تورّد بموجبها أرامكو السعودية نحو 45% من طلب (بي كي إن أورلن) للنفط الخام، بالإضافة إلى هذه الاستثمارات، وقّعت أرامكو السعودية، و(سابك)، و(بي كي إن أورلن) اتفاقية تطوير مشترك لتقييم الجدوى التقنية والاقتصادية لمشروع البتروكيميائيات المحتمل في مدينة جدانسك البولندية.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو بولندا التكرير شركة بي كي إن أورلن

أرامكو السعودية تتصدر تصنيف العلامات التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط