برئاسة أردوغان.. اجتماع مجلس الأمن القومي التركي لبحث تنفيذ عملية شمال سوريا

الخميس 1 ديسمبر 2022 10:03 ص

يترأس الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، اجتماعا مع مجلس الأمن القومي التركي، لبحث إمكانية تنفيذ عملية عسكرية في شمال سوريا.

وأفادت قناة TRT Haber بأن ملف محاربة الإرهاب والعملية البرية المحتملة في شمال سوريا يتصدر أجندة اجتماع مجلس الأمن القومي، وهو الأخير خلال العام الجاري 2022.

كما سيناقش الاجتماع برئاسة "أردوغان" العملية الجوية للقوات المسلحة التركية في شمال سوريا والعراق "المخلب-السيف"، وفق المصدر.

كذلك سيتم خلال الاجتماع إجراء تقييمات متعددة الأبعاد لعملية برية جديدة في شمال سوريا، إلى جانب مناقشة تطورات عمليات الجيش التركي في شمال العراق.

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع أيضا – بحسب القناة - قضايا الأمن الإقليمي والدولي.

وتشن أنقرة سلسلة من الهجمات بالطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار في شمال سوريا ضد أهداف وحدات حماية الشعب، وكذلك في شمال العراق ضمن عملية "المخلب - السيف"، التي بدأتها عقب أيام من تفجير وقع في إسطنبول بتاريخ 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وأسفر عن 6 قتلى.

وكان "أردوغان" وصف عملية "المخلب - السيف" بالناجحة دون أن يستبعد إمكانية تنفيذ عملية برية جديدة في الشمال السوري.

وتحمل تركيا، حزب العمال الكردستاني سواء في الشمال السوري أو العراقي، مسؤولية تنفيذ عمليات إرهابية على أراضيها، وتهديد أمنها، ما دفعها خلال السنوات الماضية إلى تنفيذ 3 عمليات عسكرية في الشمال السوري، فضلاً عن تنفيذ ضربات عدة على الحدود العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الشمال السوري شمال سوريا عملية عسكرية رجب طيب أردوغان تركيا

قبل عملية عسكرية محتملة في سوريا.. تركيا تطالب بتفهم أمريكي

المجلس الأطلسي: 4 عوامل تدعم توقيت عملية تركيا العسكرية بسوريا.. وهذه مآلاتها المحتملة