القطرية تواصل الارتفاع وأسهم السعودية تستهل الشهر على انخفاض

الخميس 1 ديسمبر 2022 06:57 م

بدأت بورصتا السعودية وقطر الشهر بصورة إيجابية يوم الخميس إذ واصل مؤشرا السوقين الارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي بعدما علق المستثمرون آمالهم بإبطاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي وتيرة التشديد النقدي.

وقال "جيروم باول" رئيس الاحتياطي الاتحادي إن البنك المركزي الأمريكي قد يخفف وتيرة رفع أسعار الفائدة "في وقت مبكر ربما يكون ديسمبر/كانون الأول" لكنه حذر من أن المعركة ضد التضخم لم تقترب من نهايتها بعد.

وتربط معظم الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي وتحذو بصفة عامة حذو المركزي الأمريكي في قرارات السياسة النقدية مما يعرض المنطقة للتأثر بصورة مباشرة بأي تشديد نقدي في الولايات المتحدة.

كما يعلق المستثمرون في أنحاء العالم آمالهم على تقليل زيادات الفائدة الأمريكية مما يغذي التفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد بوتيرة أسرع من المتوقع.

وتراجعت أسعار النفط الخام، وهو محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، في التعاملات الآسيوية مع استمرار عدم اليقين قبيل اجتماع مجموعة أوبك+ يوم الأحد إلا أن تخفيف قيود كوفيد-19 في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، حد من الخسائر.

وسجل المؤشر السعودي، الذي تكبد خسارته الشهرية الثانية في نوفمبر/تشرين الثاني، ارتفاعا طفيفا بلغ 0.1% في التعاملات الصباحية.

وهبط سهم البنك السعودي البريطاني بنحو 5% كما انخفض سهم عملاق النفط أرامكو 1.2%.

إلا أن سهم شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) قفز 5.7% بعد الإعلان عن توزيع أرباح نقدية بقيمة 1.50 ريال للسهم عن النصف الثاني من 2022.

وفي قطر، زاد المؤشر الرئيسي 0.8% ليواصل مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، بدعم من ارتفاع سهمي صناعات قطر و(أُريد) للاتصالات 3.6% و5.3% على التوالي.

وخارج منطقة الخليج، صعد المؤشر الرئيسي في مصر 2.9% بدعم من سهم إيسترن كومباني لتصنيع السجائر في البلاد 6.5%.

وأعلنت وزارة التخطيط المصرية أمس الأربعاء أن من المتوقع أن ينمو اقتصاد البلاد بنحو 5% بنهاية السنة المالية 2022-2023. وكانت أسواق الإمارات مغلقة اليوم بسبب عطلة رسمية، ومن المقرر أن تفتح غدا الجمعة.

وجاء أداء البورصات الأخرى كالتالي:

البحرين.. أغلق المؤشر الرئيسي مستقرا عند 1865 نقطة.

سلطنة عمان.. استقر المؤشر الرئيسي عند 4614 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر الرئيسي 0.4% إلى 8461 نقطة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية القطرية أسهم السعودية