مصر وعمان تحتفلان بمرور 50 عاما على علاقتهما

الجمعة 2 ديسمبر 2022 07:37 ص

احتفلت مصر وسلطنة عمان، الأسبوع الجاري، بمناسبة مرور 50 عاما على إقامة العلاقات بين البلدين، وسط تأكيد على عمق العلاقات ودعوات لتعزيزها على الجانب الاقتصادي.

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، في كلمته خلال الاحتفال على مرور 50 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر والسلطنة: "لطالما جمعنا بسلطنة عُمان وبشعبها الشقيق أقوى العلاقات على مختلف المستويات الرسمية والشعبية.. وقد شهدنا معاً على مدار التاريخ مواقف وأحداثاً دللت جميعها على متانة الوشائج التي تربطنا سوياً".

وشارك "مدبولي"، مساء الإثنين، فعاليات الاحتفالية التي أقيمت بالمتحف القومي للحضارة المصرية، بمناسبة العيد الوطني الثاني والخمسين لسلطنة عُمان، ومرور خمسين عاماً على بدء العلاقات المصرية العُمانية، وذلك بحضور عدد من الوزراء، ومحافظي القاهرة والجيزة، وعدد من سفراء الدول والمسؤولين، و"عبدالله بن ناصر الرحبي"، سفير سلطنة عمان لدى القاهرة، حسب جريدة "اليوم السابع" المصرية.

ودعا رئيس الوزراء المصري إلى أن "نتعاهد على أن نرتقي بالعلاقات بين مصر وسلطنة عمان إلى آفاق جديدة على النحو الذي يدعم قاطرة التنمية والتقدم فيهما".

وأكد أن زيارة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إلى سلطنة عُمان، ولقائه مع أخيه السلطان "هيثم بن طارق"، في يونيو/حزيران الماضي، وكذا انعقاد أعمال الدورة الخامسة عشرة للجنة المشتركة بين البلدين في يناير/كانون الثاني 2022، قد أَظْهرتا توافر الإرادة والدعم الرسميين للانطلاقة في العلاقات الأخوية المصرية العُمانية، ودعم القادة الواضح في البلدين لها، داعياً في هذا الصدد رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين إلى البناء على هذه الإرادة السياسية، وَمُواكبة هذا الزخم، والاستفادة مما يتوافر في البلدين من فرص للاستثمار والتطور.

فيما قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إن البلدين تجمعهما علاقات أخوية وتنسيق على أعلى  المستوى يظهر من خلال الزيارات المتبادلة.

وأضاف: "لقد ثبت خلال زيارة الرئيس السيسي لمسقط ومن خلال العدد الكبير من مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارة تقارب الرؤى بين قيادتي البلدين، وحرصهما الواضح على دعم مسيرة العلاقات بين الدولتين، في المجالات كافة".

وأكد "شكري" أن الاحتفاء بمرور 50 سنة على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين شاهد جديد على اعتزاز البلدين بتلك العلاقات والعزم المشترك على تطويرها في المجالات كافة؛ سياسية واقتصادية وتكنولوجية؛ لتأخذ تلك العلاقات إلى آفاق أرحب.

من جانبه قال وزير خارجية عمان "بدر البوسعيدي"، إن "علاقاتنا الطيبة مع مصر تمضي بإرادة سياسية واعية ومدركة لقواسم مشتركة تجمع البلدين والشعبين الشقيقين".

وشدد الوزير العماني على استمرارية تلك العلاقات بنفس قوتها التي تستمدها من حضارة البلدين وتستمد من العروبة هويتها، وتسود بروحها الطيبة دائماً وسيبقى البلدان دعماً بعضهما لبعض.

بدوره، أشاد سفير مسقط لدى القاهرة "عبدالله بن ناصر الرحبي"، عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، معرباً عن تطلعه لأن تخطو تلك العلاقات نحو المزيد من التقدم في العديد من المجالات.

وأشار السفير العُماني إلى أن مصر لها ثِقَل مُهم في العالمين العربي والاسلامي، مستشهداً بكلمات للسلطان الراحل "قابوس بن سعيد"، التي حملت إشارته إلى المكانة التاريخية لمصر، والتأكيد على أنها لم تتوان يوماً عن الدفاع عن قضايا العروبة.

وتتمتع مصر وعُمان بعلاقات تاريخية جيدة تمتد إلى عقود طويلة، وقد شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين قدراً كبيراً من التفاهم والتعاون المشترك لمناقشة مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان مصر السيسي هيثم بن طارق

مصر تحذر رعاياها من السفر إلى سلطنة عمان بهذه الحالة

عمان تجري مباحثات عسكرية منفصلة مع قطر ومصر

الأولى منذ توليه منصبه.. سلطان عمان يتوجه إلى مصر