قبيل اجتماع أوبك+ ..أسعار النفط ترتفع والاتحاد الأوروبي يحظر الخام الروسي

الجمعة 2 ديسمبر 2022 02:28 م

ارتفعت العقود الآجلة للنفط يوم الجمعة قبيل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+) يوم الأحد وحظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي اعتبارا من الاثنين المقبل.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 65 سنتا، أي 0.8%، إلى 87.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 1252 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69 سنتا، أي 0.9%، إلى 81.91 دولار للبرميل.

كان الخامان قد هبطا في وقت سابق من يوم الجمعة لكنهما الآن في طريقهما لتحقيق أول مكاسب أسبوعية، ستكون هي الأكبر في شهرين عند نحو 4.5% وسبعة بالمئة على الترتيب، بعد انخفاضهما لثلاثة أسابيع متتالية.

وقالت مصادر لرويترز إن الصين تستعد لإعلان تخفيف قواعد الحجر الصحي الخاص بكوفيد-19 خلال أيام، وهو ما سيمثل تحولا كبيرا في سياسة ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم إلا أن محللين يقولون إن من المرجح عدم استئناف النشاط الاقتصادي بشكل ملموس إلا بعد شهور.

وتعززت أسعار النفط أيضا بهبوط مؤشر الدولار، الذي عادة ما يتناسب أداؤه عكسيا مع أسعار النفط، مسجلا أدنى مستوياته في خمسة أشهر.

في غضون ذلك، كشف دبلوماسيون ووثيقة اطلعت عليها رويترز أن حكومات الاتحاد الأوروبي اتفقت بصورة مبدئية على تطبيق حد أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل مع آلية تعديل لإبقاء السعر أدنى من مستوى السوق 5%.

ويتعين حصول هذا الاتفاق على الموافقة الرسمية قبل سريان عقوبات الاتحاد على الخام الروسي في الخامس من ديسمبر/كانون الثاني. وجرى تداول خام الأورال الروسي عند حوالي 70 دولارا للبرميل بعد ظهر أمس الخميس.

وقال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن بولندا، التي سعت لخفض الحد الأقصى للسعر قدر المستطاع، لم تؤكد أنها ستدعم الاتفاق.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تلتزم أوبك+ بسياسة خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميا خلال اجتماعها يوم الأحد لكن بعض المحللين يعتقدون أن أسعار الخام قد تنخفض ما لم تقرر المجموعة مزيدا من الخفض.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط أوبك+ حظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي

خلال اجتماع الأحد.. توقعات بإبقاء أوبك+ سياسة النفط دون تغيير

تداعيات حرب أوكرانيا.. سياسات الطاقة الأوروبية تدفع القارة العجوز نحو الهاوية

الجارديان: روسيا تُضاعف بيع نفطها بأساليب تخفي منظمة لتجاوز العقوبات