لوبريف السعودية تتوقع جمع 1.32 مليار دولار من طرح عام

الأحد 4 ديسمبر 2022 11:11 ص

قالت شركة "أرامكو" السعودية لزيوت الأساس (لوبريف)، إنها تتوقع جمع ما يصل إلى 4.95 مليارات ريال (1.32 مليار دولار) من طرحها العام الأولي، وذلك إذا بلغ سعر السهم الحد الأعلى للنطاق السعري المعلن الأحد.

وأضافت الشركة في بيان، أنها ستطرح قرابة 30% من رأسمالها، أو 50.045 مليون سهم، بسعر يتراوح بين 91 و99 ريالا للسهم الواحد.

وساهمت الطروح العامة الأولية التي تقودها الدولة في كل من السعودية وأبوظبي ودبي في انتعاش أسواق رأس المال في منطقة الخليج الغنية بالنفط، وذلك على النقيض من الولايات المتحدة وأوروبا حيث قلصت البنوك العالمية عدد موظفيها في ظل ندرة عقد الصفقات.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف" أن جهات الإصدار الخليجية جمعت نحو 16 مليار دولار من خلال عمليات الإدراج هذا العام، وهو ما يمثل نحو نصف إجمالي عوائد الطروح العامة الأولية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وسيتم تخصيص ما لا يقل عن 75% من الأسهم التي تطرحها "لوبريف" للمستثمرين المؤسسيين، وسيبدأ بناء سجل الأوامر يوم الأحد ويستمر حتى يوم الجمعة.

وسيُعلن السعر النهائي للسهم الأحد المقبل، على أن يبدأ اكتتاب الأفراد من الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، ويستمر حتى الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول.

ولم يُحدد موعد حتى الآن لبدء تداول الأسهم ببورصة تداول السعودية.

وتملك "أرامكو" 70% من "لوبريف"، فيما تملك شركة "جدوى" للاستثمار نسبة 30% المتبقية.

وكان الإدراج القياسي لشركة "أرامكو" السعودية في أواخر 2019، والذي رفعت حجمه لاحقاً لتبلغ عائداته 29.4 مليار دولار، أكبر طرح عام أولي في العالم.

كما تخطط "أرامكو"، التي جمعت المليارات من صفقات مرتبطة ببنيتها التحتية لخطوط الأنابيب، لطرح عام أولي لأنشطتها في قطاع تجارة الطاقة.

ويعد برنامج الخصخصة في المملكة حجر الزاوية في "رؤية 2030" الاقتصادية، بهدف تقليل اعتماد الاقتصاد على النفط وبناء صناعات جديدة وتوفير فرص عمل.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أرامكو طرح عام اكتتاب لوبريف

نحو ملياري ريال.. لوبريف السعودية تحقق في 2022 أعلى أرباح بتاريخها