Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

السعودية تعلن تسمية 2023 بـ"عام الشعر العربي"

مصر.. الكشف عن مقابر فرعونية ومومياء كاملة بمنطقة سقارة قرب القاهرة

إدراج معالم مملكة سبأ في اليمن على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

تصنيف دولي: 7 جامعات خليجية بين العشر الأوائل عربيا

جائزة البوكر العربية.. 16 رواية مرشحة للقائمة الطويلة لعام 2023

Ads

الرقابة المصرية تمنع عرض فيلم "القاهرة مكة" بمهرجان البحر الأحمر

الأحد 4 ديسمبر 2022 01:33 م

استبعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي تقام فعالياته هذه الأيام بمدينة جدة السعودية، الفيلم المصري "القاهرة-مكة" من المشاركة، بعدما كان من المقرر أن يعرض ضمن مسابقة الأفلام الطويلة.

جاء قرار الاستبعاد بسبب عدم منح الرقابة على المصنفات الفنية في مصر، تصريحاً للفيلم الذي أخرجه "هاني خليفة" وقامت ببطولته النجمة "منى زكي".

ولذلك اضطر منتج الفيلم إلى سحبه من المهرجان، وإرسال خطاب اعتذار للمسؤولين قبل ساعات قليلة من المؤتمر الصحفي لمهرجان البحر الأحمر، الذي أعلنت فيه أسماء الأفلام الـ17 المشاركة في المسابقة الرسمية الطويلة، دون أي ذكر لـ"القاهرة-مكة".

ووفق الناقد الفني "طارق الشناوي"، فإن الرقابة المصرية رفضت عرض الفيلم في جدة، بحجة أن قصته قد تُحدث لبسًا عند المتزمتين دينيًا.

وتجسد منى زكي" في الفيلم الذي انتهى تصويره في 2012، دور فتاة تعاني من الخوف بسبب بعض العادات والتقاليد الخاطئة، مما يؤثر سلباً في نفسيتها.

وتدور أحداث الفيلم الذي يعد أول فيلم مصري يصوَّر في السعودية، حول رِحلة من القاهرة إلى مكة، حيث تُقَرِّر البطلة الذهاب إلى مكة لأداء مناسك الحج مع والدها.

لكن قَبل السفر بأسبوع تَحدث مُفاجأة تُغَيِّر مجرى حياتها، وتصبح في حِيرة من أمرها، إمّا أن تستكمل الرحلة وفي نيتها الخير أو تَتَجّه إلى طريق آخر، كما تجمعها علاقة قديمة مع سمسار العقارات الذي يؤثر في سياق الأحداث، وخلال الرحلة تتقابل "منى" مع باقي نجوم العمل، وتدخل في العديد من الصراعات في إطار اجتماعي تشويقي مثير.

وفي الوقت الذي لم يصدر أي تعليق من السلطات المصرية أو السعودية حول الفيلم، قال "الشناوي"، إن الرقابة السعودية وافقت على عرض الفيلم، مشيرا إلى أن "ذلك يثبت للعالم رحابة المملكة في تقبل كل الأفكار".

والمعروف أنّ الرقابة على المصنفات المصرية، يمكنها منح تصريح لعرض أفلام بعينها في المهرجانات فقط، دون التصريح لها بالعروض التجارية، كما أنها يمكن أن تصرح لأفلام أخرى في عروض خاصة للصحفيين فقط كما حدث في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قبل أيام.

لكن الموقف مع فيلم "القاهرة-مكة" كان مختلفاً، إذ لم تمنح الرقابة أي تصريح بالعرض لمنتج الفيلم.

وياتي موقف الرقابة، رغم إعلان مخرج الفيلم "هاني خليفة"، في أغسطس/ آب الماضي، حلّ أزمة الرقابة وانتهاء كل الخلافات مع المراقبين ودخول الفيلم في مرحلة المونتاج والمكساج ووضع اللمسات الأخيرة عليه، وسط توقعات بأن تكون نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري موعداً مبدئياً لعرض العمل في كل دور السينما، بعد انتظار دام 11 عاماً، حتى تم وقف عرضه بمهرجان البحر الأحمر.

والفيلم يشارك في بطولته: "محمد ممدوح"، و"محمد فراج"، و"شيرين رضا"، و"خالد الصاوي"، و"حسن العدل"، و"محمد علاء"، و"عارفة عبدالرسول"، و"شادي الفونس"، وهو تأليف "محمد رجاء"، وإخراج "هاني خليفة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر السينمائي القاهرة مكة منى ذكي الرقابة المصرية