استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

قطر أنفقت 220 مليار دولار على كأس العالم.. ولم تخسر!

الاثنين 5 ديسمبر 2022 07:08 ص

قطر أنفقت 220 مليار دولار على كأس العالم.. ولم تخسر!

بعد المونديال لن تعود قطر تلك الدولة النامية بمقاييس الأمم المتحدة، بل ستصبح دولة متقدمة كما ماليزيا وتركيا.

يتوقع أن تخرج دولة قطر قريبا من خانة الدولة النامية إلى خانة الدول المتقدمة ذات الاقتصاد النامي المستقر.

هناك فوائد مستقبلية؛ لأن الكثير من الذين جاءوا إلى قطر أبدوا رغبتهم في الإقامة والاستثمار وافتتاح مشاريعهم الخاصة فيها.

هذه المشاريع كان مُخططاً لها قبل المونديال لكنه سرع في إنجازها، فالـ220 مليار دولار تغطي كل هذه المشاريع، بما فيها الملاعب الثمانية.

قطر دولة غنية بالنفط والغاز، والعائد المعنوي والنفسي أكبر بكثير من المادي ولكنها ستحصد من خلال المونديال قرابة 20 مليار دولار، وهذا يكفيها.

كسبت قطر احترام العالم بتمسكها بالقيم والمثل والتقاليد العربية والإسلامية، ورفضت بشكل قاطع وحاسم التدخل الخارجي بثقافتها وهويتها الوطنية والقومية والدينية وهذا يكفي.

*   *   *

نعم الرقم صحيح، تنظيم كأس العالم كلف قطر تقريبا 220 مليار دولار، ولكن هذا المبلغ الضخم لم يصرف فقط على كأس العالم، فمن هذه الأموال تم إنشاء مطار حمد الدولي، وإنشاء شبكة القطارات التي تغطي العاصمة القطرية الدوحة من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها، بالإضافة إلى البنية التحتية للطرق والجسور، والأنفاق، ومنها إنشاء حي كتارا، ذلك الصرح الثقافي السياحي الكبير المعروف عالميا، ومدينة جزيرة اللؤلؤة ومدينة لوسيل.

صحيح أن هذه المشاريع كان مُخططاً لها قبل كأس العالم، لكن كأس العالم سرع في إنجاز هذه المشاريع، فالـ220 مليار دولار تغطي كل هذه المشاريع، بما فيها الملاعب الثمانية.

قطر دولة غنية بالنفط والغاز، والعائد المعنوي والنفسي أكبر بكثير من العائد المادي، ولكن ستحصد قطر من خلال هذا المونديال قرابة 20 مليار دولار، وهذا يكفيها، وبالطبع هناك فوائد مستقبلية؛ لأن الكثير من الذين جاءوا إلى قطر أبدوا رغبتهم في الإقامة والاستثمار وافتتاح مشاريعهم الخاصة فيها.

وأتفق مع أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر علي الهيل، بأنه بعد المونديال لن تعود تلك الدولة النامية بحسب مقاييس الأمم المتحدة، وإنما ستصبح دولة متقدمة كما فعلت ماليزيا وتركيا، ويتوقع أن تخرج دولة قطر قريبا من خانة الدولة النامية إلى خانة الدول المتقدمة وذات الاقتصاد النامي المستقر.

والأهم من الجانب المادي أن قطر كسبت احترام العالم بتمسكها بالقيم والمثل والتقاليد العربية والإسلامية، ورفضت بشكل قاطع وحاسم أي شكل من أشكال التدخل الخارجي بثقافتها وهويتها الوطنية والقومية والدينية، وهذا وحده يكفي، كما أظن.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

قطر المونديال كأس العالم المشاريع 220 مليار دولار الدولة النامية احترام العالم

الغترة والعقال.. تراث خليجي يثير إعجاب الأجانب بمونديال قطر