للمرة الأولى منذ المصالحة.. محمد بن زايد يزور قطر

الاثنين 5 ديسمبر 2022 07:45 ص

يبدأ الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الإثنين، زيارة رسمية إلى قطر، في مؤشر على عودة العلاقات الدافئة بين البلدين.

وهذه هي الزيارة الأولى من نوعها لـ"بن زايد" إلى الدوحة منذ المصالحة الخليجية القطرية قبل نحو عامين.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن الزيارة تأتي "انطلاقا من العلاقات الأخوية التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين".

ويزور "بن زايد"، الحاكم الفعلي للإمارات منذ سنوات قبل أن يصبح رئيسا في وقت سابق من هذا العام، قطر بدعوة من أمير البلاد الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الذي تستضيف بلاده حاليا كأس العالم لكرة القدم.

ولم يُكشف بعد عن جدول أعمال الزيارة.

وكان قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي وقعوا، في يناير/كانون الثاني 2021 بيان القمة الخليجية الـ41، التي انعقدت في محافظة العلا بالسعودية، من أجل طي صفحة الخلاف الخليجي والتأكيد على احترام مبادئ حسن الجوار.

ودعا البيان إلى عودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز وحدة الصف والتماسك بين الدول الأعضاء، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكان أول لقاء جمع "بن زايد" و"تميم" عقب المصالحة الخليجية، على هامش افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بالعاصمة بكين، في فبراير/شباط 2022، وكان حينها "بن زايد" وليا لعهد أبوظبي.

ومنتصف مايو/أيار الماضي، زار الشيخ "تميم" الإمارات لتقديم التعازي لـ"بن زايد"، في وفاة شقيقه الرئيس الراحل الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان".

وفي الوقت الذي تعززت العلاقات السعودية القطرية بشكل كبير خلال العامين الماضيين، إلا أن الإمارات وقفت على مسافة مع قطر، على الرغم من عقد عدة لقاءات بين مسؤولين من البلدين لتفعيل آلية المصالحة.

ومع ذلك تبادل الجانبان بعض الزيارات الرفيعة، وكان من أبرزها استقبال أمير قطر، أواخر يونيو/حزيران الماضي، مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ "طحنون بن زايد"؛ حيث بحثا العلاقات الثنائية وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول 2021، زار وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" الإمارات، واجتمع مع "بن زايد" (كان وليا لعهد أبوظبي)، قبل أن يزور وزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الإماراتية "شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان" قطر نهاية الشهر ذاته.

ولعل آخر شواهد عدم التجانس القطري الإماراتي، هو غياب "بن زايد" عن حفل افتتاح مونديال كأس العالم الذي تستضيفه قطر حاليا.

وفي اليوم الثاني للافتتاح، هاتف "بن زايد" الشيخ "تميم"، مهنئا بافتتاح منافسات كأس العالم، ومؤكدا على دعم بلاده للدوحة في استضافة البطولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات قطر بن زايد مونديال قطر الشيخ تميم المصالحة الخليجية

أمير قطر: لقائي مع بن زايد أتاح مناقشات حول أمن المنطقة

معهد واشنطن: زيارة محمد بن زايد إلى قطر "ليست إنجازا"

بن زايد يهاتف أمير قطر بعد أسابيع من زيارته للدوحة.. ماذا ناقشا؟