السودان.. البرهان يدعو لاحترام المهنية العسكرية وحميدتي يطالب بانسحاب الجيش

الاثنين 5 ديسمبر 2022 08:20 م

طالب رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان"، الإثنين، السلطة المدنية في بلاده باحترام المهنية العسكرية، في وقت أكد نائبه "محمد حمدان دقلو" (حميدتي) أن انسحاب المؤسسة العسكرية من السياسة "ضروري لإقامة نظام ديمقراطي مستدام".

وقال "البرهان" في كلمة خلال مراسم توقيع "الاتفاق الإطاري" بالعاصمة الخرطوم: "نسعى لتحويل الجيش إلى مؤسسة دستورية تخضع للدستور والقانون".

والإثنين، وقع المكون العسكري وقوى مدنية في القصر الرئاسي بالخرطوم، "اتفاقا إطاريا" ينص على إبعاد القوات النظامية عن السلطة وتشكيل سلطة مدنية كاملة خلال فترة انتقالية تستمر عامين من تاريخ اختيار رئيس الوزراء.

ويتكون الاتفاق، من 5 بنود رئيسية هي: المبادئ العامة، وقضايا ومهام الانتقال، وهياكل السلطة الانتقالية، والأجهزة النظامية، وقضايا الاتفاق النهائي.

وأكد "البرهان" أن المؤسسة العسكرية السودانية لن تستخدم سلطتها للمصلحة الخاصة، مضيفا: "يجب أن يكون الجيش السوداني في ثكناته والأحزاب في العملية السياسية".

وأشار "البرهان" إلى أن الموافقة على الاتفاق الإطاري السوداني لا تعني الاتفاق مع طرف واحد.

وأوضح أن تهديدات محلية ودولية واجهت السودان في الفترة الماضية، مبينًا أن القوى المدنية والعسكرية في كانت في تنافر انعكس سلبا على وضع البلاد.

من جانبه، قال نائبه "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، إن الاتفاق الإطاري الموقع، "خطوة أولية أساسية لمعالجة الأخطاء السياسية، وبناء دولة العدالة الاجتماعية والحكم الراشد والسلام المستدام والديمقراطية".

وتطرق "دقلو"، في كلمته خلال التوقيع، إلى الاختلافات أثناء الفترة الانتقالية بالبلاد، مؤكدا أنها "خطأ سياسي فتح الباب لعودة قوى الثورة المضادة"، حسب وصفه.

وأضاف: "انتبهنا لذلك منذ اليوم الأول، وعملنا على معالجته بالتواصل مع قوى الثورة حتى وصلنا إلى هذا الاتفاق اليوم".

ووفقه، فإن انسحاب المؤسسة العسكرية من السياسة "ضروري لإقامة نظام ديمقراطي مستدام، غير أنه يستوجب التزام القوى السياسية الابتعاد عن استخدام المؤسسة العسكرية للوصول للسلطة".

ويسعى الاتفاق إلى حل الأزمة السودانية الممتدة منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، حين فرض قائد الجيش "البرهان" إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

وفي 11 أبريل/ نيسان 2019، عزلت قيادة الجيش "عمر البشير" من الرئاسة (1989-2019) تحت ضغط احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وقبل إجراءات "البرهان"، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/آب 2019 فترة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان عبد الفتاح البرهان الاتفاق الإطاري في السودان محمد حمدان دقلو

البرهان يرفض وصف حميدتي لإجراءات 25 أكتوبر بالخطأ السياسي

تهديدات أمريكية بمحاسبة من يعطّلون الانتقال إلى الديمقراطية في السودان

السودان ينتفض ضد الاتفاق الإطاري (فيديو وصور)

تحليل: حميدتي يسعى لترسيخ أقدامه عبر اتفاق لتسليم السلطة للمدنيين في السودان