Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

سعيد: البرلمان لم يعد يعني للتونسيين شيئا (فيديو)

الرئيس البرازيلي يرفض توفير ذخيرة للدبابات الألمانية في أوكرانيا

بايدن يوقف إصدار تراخيص التكنولوجيا الأمريكية إلى هواوي الصينية.. ما القصة؟

متهم بالتحريض على الشغب.. رئيس البرازيل السابق يطلب تأشيرة سياحية أمريكية

الشرطة الأمريكية تعلن العثور على جثة شاب سعودي

Ads

مستثمر تونسي يعرض 20 مليار دولار لمنع صفقة تمهد للتطبيع مع إسرائيل

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 07:01 ص

طالب رجل الأعمال التونسي "خيام مالك"، رئيسة الحكومة "نجلاء بودن" بمنع صفقة وقعتها شركة النهوض بالرياضة مع شركة "سيزال" الإيطالية، التي ينظر إليها على أنها تمهد للتطبيع مع إسرائيل.

جاء ذلك في رسالة بعثها رجل الأعمال التونسي إلى "بودن"، بحسب وسائل إعلام محلية بينها قناة "نسمة".

وقال "مالك" إنه يعرض 66 مليار دينار تونسي (حوالي 20.5 مليار دولار) عوض 55 مليارا عرضتها الشركة الإيطالية.

وشدد على أن غالبية المراسيم الرئاسية تشجع على الاستثمار التونسي، ولذلك قرر تقديم عرض مالي يتجاوز ما اعتبر أنه عرض زهيد من الشركة الإيطالية لاستغلال قطاع الرهان الرياضي.

وأشار "مالك" إلى أنه أضاف للمبلغ نسبة 20% ليكون قيمة العرض المالي الذي تتقدّم به شركته "تنبتس" للفوز بالصفقة قدره 66 مليون دينار.

وأكد المستثمر التونسي في نص الرسالة التي أودعها برئاسة الحكومة، ضرورة إلغاء "الصفقة المشبوهة" التي فازت بها الشركة الإيطالية وإسناد اللزمة نفسها وبالشروط نفسها لفائدة شركة "تنبتس" التي تعرضت إلى مضايقات وعرقلة لإيقاف عملها.

وشدد على أن "الرأسمال الوطني له القدرة الكافية للمشاركة في طلب العروض والظفر بالصفقة".

ونوه "مالك" إلى خبرته في هذا المجال وقدرته على تقديم الإضافة مستشهدا بقالات صحفية كُتبت حول مسيرته في عدد من المجلات الرياضية منها "France Football".

وتابع رجل الأعمال: "ألتمس من سيادتكم التفضل بدراسة ملفي والوقوف على حجم الأضرار التي طالتني والحال أنني مستثمر جدير بكل التقدير والاهتمام لسلامة عملياتي ومطابقة أنشطتي للقانون".

ومضى قائلا: "على هذا الأساس فالرجاء التفضل بتسجيل استعدادي للظفر بصفقة شركة بروموسبور مقابل عرض مالي يضاهي العرض المقدّم من شركة SISAL مع إضافة 20% مع الإذن تبعا لذلك بإعطاء التعليمات اللازمة للمؤسسات والهيئات العمومية المختصة وفي مقدمتها البنك المركزي برفع التحجير المسلط على تحويلات المؤسسة لفائدة مزوّديها".

ومنذ الإعلان عن عقد صفقة بين شركة النهوض بالرياضة وشركة "سيزال" الإيطالية، كثر الجدل خصوصا أن هذه الصفقة تعتبر تمهيدا للتطبيع مع إسرائيل، خاصة أن الشركة الإيطالية تم شراؤها من مجمع شركات يقوده عدد من الشخصيات الإسرائيلية.

يأتي ذلك في ظل تقارير تشير إلى أن شركة "فلوتر" الأيرلندية اشترت الشركة الإيطالية "سيزال" بعد أن دخلت في شراكة استراتيجية مع شركة "بلاي تك" الإسرائيلية والتي أسسها رجل الأعمال الإسرائيلي "تيدي ساجي" وهو من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل.

وكانت وزارة الخارجية التونسية، نفت في 9 يونيو/حزيران الماضي "نفيا قاطعا ما تروج له بعض المواقع التابعة للكيان الإسرائيلي المحتل من ادعاءات باطلة عن وجود محادثات دبلوماسية مع تونس".

وفي 21 مايو/أيار الماضي، أحال مكتب مجلس نواب الشعب التونسي مشروع قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل إلى لجنة الحقوق والحريات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس التطبيع رجل أعمال تونسي إسرائيل نجلاء بودن