قطر تسمح لمواطني ومقيمي دول الخليج بدخول أراضيها دون بطاقة هيّا

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 09:21 ص

أعلنت قطر، عن سماحها للمواطنين الخليجيين والمقيمين فيها بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة لبطاقة هيا لغير حاملي تذاكر المونديال، اعتبارا من الثلاثاء.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: "سيتم السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بالدخول إلى الدولة دون الحاجة للحصول على بطاقة هيّا لغير حاملي تذاكر المباريات، وذلك عبر منافذ الدولة المختلفة".

وأوضحت أن الدخول سيكون وفقاً للإجراءات الاعتيادية المتبعة في الدخول، اعتبارا من 2022/12/6، بناء على تعليمات محددة.

وحول آلية الدخول عبر المنافذ الجوية، قالت الوزارة إن مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي القادمون إلى دولة قطر سيتمكنون من الدخول دون اشتراط التسجيل عبر منصة هيا اعتبارا من 2022/12/6.

وبالنسبة للدخول إلى الدولة عبر المنفذ البري، بينت "الداخلية" أنه ذلك سيكون باستخدام الحافلات سيكون النقل عبر الحافلات متاحا لجميع المسافرين عبر المنفذ البري كما هو في الأحوال الاعتيادية. وسيتم تخصيص المواقف للزوار من غير رسوم.

بينما آلية الدخول عبر المنفذ البري باستخدام المركبات الخاصة، فإن القادمين من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي عبر المنافذ البرية من خلال مركباتهم الخاصة، سيكون بإمكانهم الدخول إلى الدولة اعتبارا من 2022/12/8، بحسب البيان.

وأشارت إلى أن هؤلاء يتوجب عليهم التقديم على التصريح عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني بمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل موعد السفر، دون اشتراط دفع رسوم تصريح الدخول المسبق للمركبات.

وتأتي الخطوة في سياق جهود قطر لإتاحة الفرصة للزوار من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي للاستمتاع بالأجواء المصاحبة لمباريات بطولة كأس العالم والفعاليات الترفيهية فيها خلال الفترة المتبقية من هذه البطولة وتسهيل آلية الدخول عبر جميع المنافذ للانضمام إلى مئات الآلاف من المشجعين في الملاعب ومناطق المشجعين المخصصة.

وشددت الوزارة على أن المشجعين الراغبين في حضور المباريات، يجب عليهم التسجيل عبر منصة هيا الإلكترونية.

وتعتبر بطاقة "هيّا" بمثابة تأشيرة دخول إلى دولة قطر خلال فترة المونديال، وشرطاً أساسياً لدخول الملاعب بجانب تذكرة المباراة، كما يسمح لحاملي البطاقة أيضا باستخدام المواصلات العامة والدخول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين مجاناً، والبقاء في دولة قطر حتى يناير/كانون الثاني المقبل.

ويوفر مونديال قطر للمشجعين العديد من الخيارات الترفيهية التي يمكنهم الاستمتاع بها ومعايشة أجواء البطولة من خلالها، ومن أبرزها مهرجان الفيفا للمشجعين في حديقة البدع، والفعاليات التي تُقام على امتداد كورنيش الدوحة بطول 6 كم، وباقة متنوعة من العروض الموسيقية الحيّة، فضلاً عن التجارب الثقافية المختلفة ومناطق المشجعين المنتشرة في أنحاء البلاد.

وانطلقت منافسات كأس العالم  في قطر في 20 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم وتستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وسط إشادات كبيرة بالتنظيم الاستثنائي للبطولة التي تقام لأول مرة في دولة عربية وشرق أوسطية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر بطاقة هيا كأس العالم 2022 مونديال قطر وزارة الداخلية القطرية

بالأرقام.. مشجعو مونديال 2022 أقل من توقعات قطر

قطر تخصص منصة "هيا" كبوابة موحدة لإصدار تأشيرات الدخول