اتفاقيات منتظرة بين السعودية والصين بقيمة 29 مليار دولار

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 04:49 م

من المنتظر أن يتم توقيع اتفاقيات مبدئية بين السعودية والصين، خلال زيارة الرئيس الصيني "شي جين بينج" إلى الرياض، المرتقبة الأربعاء، بقيمة تتجاوز 110 مليار ريال (29 مليار دولار)، حسبما ذكرت وكالة السعودية "واس".

وإلى جانب تلك الاتفاقيات، سيتم – على هامش القمة السعودية الصينية - توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والصين، وخطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030.

كما سيُعلن على هامش القمة السعودية الصينية عن إطلاق "جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين".

والثلاثاء، قالت وكالة الأنباء السعودية إن الرئيس الصيني "شي جين بينج" سيبدأ زيارة إلى الرياض تستمر 3 أيام، هي الأولى له إلى أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم منذ العام 2016.

وسيعقد الرئيس الصيني لقاءات مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" ونجله ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، على أن يشارك أيضا في قمتين خليجية صينية، وعربية صينية يحضرهما قادة دول المنطقة.

وخلال القمتين مع الزعماء العرب، سيتم مناقشة "سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي"، وذلك "انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدول العربية" مع الصين، وفقا للوكالة.

وتأتي هذه الزيارة بينما تشهد العلاقات السعودية الأمريكية توترا إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط من خلال تحالف "أوبك بلاس"، حيث اعتبر البيت الأبيض القرار اصطفافا إلى جانب روسيا في حرب أوكرانيا، وهو أمر رفضته المملكة التي تقود التحالف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الصينية اتفاقيات الرئيس الصيني شي جين بينج

زيارة الرئيس الصيني للسعودية.. الأهداف والتوقعات

الزيارة الأولى منذ 2016.. الرئيس الصيني يصل إلى السعودية (صور/فيديو)

الرئيس الصيني يتطلع لمستوى جديد من العلاقات مع السعودية

مع وصول الرئيس الصيني.. الرياض وبكين توقعان 34 اتفاقية اقتصادية (صور)

معهد واشنطن: ماذا تريد السعودية من زيارة الرئيس الصيني؟

فورين بوليسي: رئيس الصين في السعودية.. هل انتهى "الزواج الكاثوليكي" بين الرياض وواشنطن؟