مسؤول تركي: دمشق رفضت لقاء أردوغان والأسد لما بعد انتخابات 2023

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 06:45 م

قال مسؤول تركي إن دمشق رفضت طلبا من أنقرة لترتيب لقاء بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وفضلت تأجيل الأمر إلى ما بعد الانتخابات التركية المقبلة، منتصف 2023.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، "أورهان ميري أوغلو"، قوله إن "دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين أردوغان والأسد وتنوي تأجيله إلى ما بعد الانتخابات التركية".

وأشار "ميري أوغلو" إلى أن "تركيا وقعت في مواجهة مع كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيران ودمشق بسبب حزب العمال الكردستاني/قوات سوريا الديمقراطية، وهذا الوضع الحساس قد يؤثر بقدر كبير على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المزمع إجراؤها في عام 2023".

وكرر الرئيس التركي خلال الأسابيع الماضية تصريحات تفيد بعدم ممانعته لقاء "الأسد"، قائلا إنه لا توجد خصومة أبدية في السياسة.

لكن متحدث الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، أكد، الإثنين، أن أنقرة لا تخطط للقاء قريب بين "أردوغان" و"الأسد".

وحاول "قالن" تفسير تصريحات "أردوغان" حول عدم ممانعته لقاء "الأسد"، قائلا: "أردوغان يوجه رسالة إلى الأسد مفادها، بأنه إذا تصرف بمسؤولية، وبدد مخاوف تركيا الأمنية، وسمح للمسار السياسي السوري بالتقدم، وضمن أمن وحماية الحدود التركية السورية، فإنه مستعد للقائه".

وفي 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت الرئاسة الروسية (الكرملين)، إن عقد لقاء بين الرئيس التركي  و"الأسد" في روسيا "أمر ممكن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية رجب طيب أردوغان بشار الأسد الانتخابات التركية

أردوغان يعيد تصريحاته ويلمح لإمكانية لقاء بشار الأسد: هذا ممكن

تركيا تعيد خلط أوراق سياستها الإقليمية ما بعد الربيع العربي

تركيا: جاهزون للعمل مع النظام السوري في 3 ملفات

أردوغان يبدي رغبة في لقاء الأسد.. ويؤكد: لدى بوتين نظرة إيجابية لهذا الأمر

دعت الجانبين لتعديل مواقفهما.. المونيتور: طريق التقارب التركي السوري وعر