غداة مقتل 3 محتجين عراقيين.. متظاهرون يحاصرون مبنى محافظة ذي قار

الخميس 8 ديسمبر 2022 07:38 م

حاصر متظاهرون غاضبون مبنى الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، غداة مقتل 3 محتجين برصاص قوات الأمن، في محاولة لاقتحامه وسط رشق متبادل للحجارة مع قوة حماية المبنى.

وأظهرت لقطات مصورة عشرات المحتجين وهم يقفون خارج مبنى ديوان المحافظة، حمل بعضهم لافتات فيها صور لقتلى تظاهرات أكتوبر/تشرين أول 2019، فيما عمد آخرون لرمي الحجارة على المبنى.

وبالتزامن مع ذلك، كشف النائب المستقل عن محافظة ذي قار، "داوود العيدان"، أن مجلس النواب شكل لجنة تحقيقية جديدة برئاسة النائب "خالد العبيدي"، ستصل الناصرية قريبا.

وقال "عيدان" في مؤتمر صحفي عقده في ذي قار، إن اللجنة ستقوم بإجراء تحقيق آخر بمعزل عن التحقيق الجاري حاليا من قبل الحكومة العراقية، مضيفا أن "نتائج التحقيق سترفع إلى رئاسة مجلس النواب لاتخاذ قرار بشأن الأحداث".

وطالب "داوود" بتسريع الإجراءات التحقيقية وعدم السماح لأي قوة عسكرية متهمة بقتل المتظاهرين بمغادرة المحافظة قبل انتهاء التحقيق.

وأمر رئيس الوزراء العراقي، "محمد شياع السوداني"، الأربعاء، بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث كما أصدر توجيها لوزير الداخلية بإقالة قائد شرطة الناصرية وتعيين قائد جديد، وفقا لبيان مقتضب أصدره مكتبه.

وارتفع عدد قتلى التظاهرات التي اندلعت، الأربعاء، في محافظة ذي قار جنوبي العراق، إلى 3 بعد وفاة أحد المصابين متأثرا بجراحه الخميس، وفقا لما ذكره مصدر في الطب العدلي بالمحافظة لـ "الحرة".

فيما بلغ عدد جرحى التظاهرات نحو 21 جريحا بعضهم أصيب بطلقات نارية.

وخرجت حشود إلى شوارع مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، في الساعات الأولى من صباح الخميس لتشييع جثماني متظاهرين قُتلا برصاص قوات الأمن قبل يوم.

وشارك نحو 300 في المظاهرة التي جاءت الدعوة لتنظيمها احتجاجا على اعتقالات في الآونة الأخيرة استهدفت نشطاء في مدينة الناصرية ذات الأغلبية الشيعية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق ذي القار