عدو عدوي صديقي.. دبلوماسية تتبناها أوكرانيا للتعامل مع دول الخليج

الخميس 8 ديسمبر 2022 09:54 م

بينما يهاجم الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" إيران ويحملها ضمنيا مسؤولية إطالة الحرب بين بلاده وروسيا عبر مساعدة الأخيرة بالمسيرات والأسلحة، يغازل في المقابل الممالك الخليجية ويتواصل باستمرار مع قادتها.

وفي أكتوبر/تشرين الأول اتصل "زيلينسكي" بأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، والرئيس الإماراتي "محمد بن زايد" لشكرهم على دعم سيادة أوكرانيا واستكشاف آفاق التعاون في المستقبل.

وبحسب تقرير أورده "منتدى الخليج الدولي"، فإن استراتيجية أوكرانيا تجاه منطقة الخليج من تتكون من ركيزتين أساسيتين، الأولي تتمثل في الدعوة؛ لمواجهة وتقويض نفوذ روسيا المرن في دول مجلس التعاون الخليجي.

وعززت أوكرانيا باستمرار روايتها فيما يتعلق بالغزو الروسي وطلبت المساعدة الإنسانية، واستثمارات إعادة الإعمار، وتسويات أسعار الطاقة، ومساعدة الوساطة من دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالنفط.

فيما تتمثل الركيزة الثانية في تكون تحالف متعدد الجنسيات يعارض المساعدة العسكرية الإيرانية لروسيا، والتي تأمل أوكرانيا أن تعزز أيضًا شراكتها الأمنية مع إسرائيل.

ومنذ لحظة تدفق القوات الروسية عبر الحدود الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، نظرت كييف إلى دول الخليج كشركاء دبلوماسيين مهمين.

وخلال الـ48 ساعة الأولى من الحرب، تحدث "زيلينسكي" مع أمير قطر وأطلع وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا" نظيره البحريني، "عبداللطيف بن راشد الزياني"، على تطورات الصراع.

كما ابتكر الدبلوماسيون الأوكرانيون روايات فريدة ومخصصة لجذب كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

في 24 مارس/آذار الماضي، أشاد "كوليبا" بتضامن وزير الخارجية الكويتي الشيخ "أحمد الصباح" مع أوكرانيا، مشيرا إلى أن الكويت "عانت أيضا من عدوان مسلح من نظام شمولي" أثناء احتلال الرئيس العراقي "صدام حسين" من 1990-1991.  

وعلى الرغم من امتناع دول مجلس التعاون الخليجي حتى الآن عن معاقبة روسيا، فإن حملة أوكرانيا الساحرة قد أتتت بثماره. وقدمت الإمارات بانتظام مساعدات إنسانية لأوكرانيا، بما في ذلك دعم اللاجئين الأوكرانيين الذين لجأوا إلى بولندا ومولدوفا وبلغاريا.

كما أجرى "زيلينسكي" محادثات مع "محمد بن زايد" حول مشاركة الإمارات في برامج إعادة الإعمار والأمن الغذائي في أوكرانيا بعد الحرب، بالإضافة إلى إمدادات الوقود الإماراتية لأوكرانيا.

بعد أن اتصل "زيلينسكي" بـ"محمد بن سلمان" لتهنئته على تعيينه رئيسًا للوزراء السعودي في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وافقت السعودية على إرسال 400 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا.

بالإضافة إلى توزيع المساعدات، استخدمت قطر مكانتها كحليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي "ناتو" للولايات المتحدة للمشاركة مع الحلف لمعالجة الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

بينما احتلت تركيا مركز الصدارة في جهود الوساطة العامة بين المتحاربين، استفادت أوكرانيا من علاقتها الوثيقة بشكل متزايد مع دول الخليج لإنشاء قناة خلفية مع روسيا.

ونسق وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" مع الأوليجارش الروسي "رومان أبراموفيتش" للإفراج عن المقاتلين الأجانب الذين تم أسرهم في أوكرانيا، بما في ذلك المواطن البريطاني "أيدن أسلين".

وقد مهدت تلك الخطوة، الطريق لوساطة سعودية أكثر اتساعًا وفعالية، والتي شهدت 200 جندي أوكراني و5 من قادة "فوج آزوف" الذين شاركوا في معركة ماريوبول وتم إطلاق سراحهم مقابل 55 سجينًا روسيًا وأوليجارش أوكراني متحالف مع "بوتين" هو "فيكتور ميدفيدشوك".

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، استضافت الإمارات محادثات مع دبلوماسيين أوكرانيين وروس حول مقترح لتبادل الأسرى، والذي سيكون مرتبطًا بالسماح للأمونيا الروسية - الضرورية لإنتاج الأسمدة العالمي - بالوصول إلى آسيا وأفريقيا.

كانت جهود أوكرانيا لإقناع دول مجلس التعاون الخليجي بخفض أسعار الطاقة أقل نجاحًا. في منتدى الدوحة في 26 مارس/آذار الماضي، حث "زيلينسكي" البلدان الغنية بالوقود الأحفوري على زيادة الصادرات لخفض عائدات الغاز الروسية.

وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، طلب كوليبا من "زيلينسكي" النظر في تعليق العلاقات الدبلوماسية مع طهران، لأن "إيران أصبحت شريكة في الجرائم الروسية على الأراضي الأوكرانية.

في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حث "كوليبا" وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" على وقف تدفق الأسلحة إلى روسيا، لكن هذا النداء لم يلق آذاناً صاغية.

وتدعي أوكرانيا أنها قتلت ما لا يقل عن 10 إيرانيين في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا بعد تكهنات بشأن وجود قوات إيرانية هناك لتدريب الجنود الروس، ما أدى إلى تصعيد التوترات بين البلدين.

في الوقت نفسه الذي كانت فيه العلاقات الأوكرانية الإيرانية على وشك الانهيار، استفادت كييف من تهديد الطائرات بدون طيار الإيرانية لتعزيز التعاون مع إسرائيل وشركائها الغربيين. أشاد "زيلينسكي" بتوسيع تبادل المعلومات الاستخباراتية بين إسرائيل وأوكرانيا في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قائلاً: "بعد توقف طويل، أرى أننا نتحرك إلى الأمام".

تم الإعلان عن مبادرة تقودها ليتوانيا لفرض عقوبات الاتحاد الأوروبي على إيران بعد مشاركتها الفعلية في حرب أوكرانيا خلال اجتماع وزير الخارجية الليتواني "جابرييلس لاندسبيرجيس" في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع نظيرته الألمانية "أنالينا بيربوك".

ومع دخول الحرب أشهر الشتاء في أوكرانيا، يبدو أن استراتيجية كييف المتمثلة في استمالة دول مجلس التعاون الخليجي ومواجهة إيران ستستمر.

ومن المرجح أن تحافظ دول الخليج على تقديم المساعدات الإنسانية وتعهدات إعادة الإعمار لأوكرانيا، ولو كوسيلة لتخفيف الضغط الأمريكي على علاقتها الوثيقة للغاية مع روسيا.

ومع استمرار وصول مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة إلى طريق مسدود وتزايد الإحباط من الجمهورية الإسلامية، من المرجح أن تتلقى أوكرانيا مزيدًا من تعبيرات التضامن ضد إيران من شركائها الغربيين.

ونظرًا لأن أسعار الطاقة المتقلبة تسبب مثل هذه الصعوبات الاقتصادية للمستهلكين الأوروبيين، فإن قدرة أوكرانيا على الضغط على دول الخليج لفصل نفسها عن روسيا تستحق تدقيقًا خاصًا في الأشهر المقبلة.

المصدر | منتدى الخليج الدولي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج أوكرانيا روسيا