Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

سعيد: البرلمان لم يعد يعني للتونسيين شيئا (فيديو)

الرئيس البرازيلي يرفض توفير ذخيرة للدبابات الألمانية في أوكرانيا

بايدن يوقف إصدار تراخيص التكنولوجيا الأمريكية إلى هواوي الصينية.. ما القصة؟

متهم بالتحريض على الشغب.. رئيس البرازيل السابق يطلب تأشيرة سياحية أمريكية

الشرطة الأمريكية تعلن العثور على جثة شاب سعودي

Ads

السعودية: ولي العهد توسط شخصيا للإفراج عن جرينر

الجمعة 9 ديسمبر 2022 09:53 م

قال وزير الخارجية السعودي، الجمعة، إن ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان". توسط "شخصيا" لتسهيل الإفراج عن نجمة كرة السلة الأمريكية، "بريتني جرينر"، في صفقة تبادل سجناء بين روسيا والولايات المتحدة.

وأكد البيت الأبيض، الخميس، أن المحادثات التي ساهمت في الإفراج عن "جرينر"، كانت بشكل مباشر مع المسؤولين في موسكو، وأنه لم تكن هناك أي وساطة خارجية في التفاوض مع روسيا، في أبرزت الإمارات والسعودية ببيان مشترك  "نجاح وساطتهما" في إتمام صفقة التبادل. 

وفي رد على سؤال حول نفي واشنطن وجود أي وساطة في قضية الإفراج عن "جرينر"، قال الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، في مؤتمر صحفي بالرياض إنه "مطلع على جهود سموه (ولي العهد السعودي) الشخصية فيما يتعلق بلاعبة السلة الأخيرة وانخراطه وتدخله الشخصي لتيسير هذا الإفراج".

وأضاف "أما ما يقوله الآخرون فلا أستطيع أن أعلق عليه".

وتوجه الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، في كلمة في البيت الأبيض بالشكر إلى دولة الإمارات "على دورها في عملية التبادل التي تمت في مطار أبوظبي".

وأوضح مسؤول رفيع في البيت الأبيض، في إفادة عبر الهاتف نقل نصها البيت الأبيض عبر موقعه، أن الإدارة الأمريكية اعتمدت "على دول حول العالم في أوقات مختلفة في الأسابيع والأشهر الأخيرة لننقل للروس مدى جديتنا في حل مسائل الاحتجاز غير المشروع. ونحن نقدر عندما تثير هذه البلدان هذه القضايا كما طلبنا".

وأضاف "لكني أعتقد أن تركيزنا الحقيقي اليوم ينصب على الطريقة التي قدم بها الإماراتيون موقعا يمكن أن يحدث فيه ذلك"، أي عملية تبادل السجينين.

وكانت السعودية قد حققت نصرا دبلوماسيا في سبتمبر/أيلول بتأمين حرية مقاتلين أجانب وقعوا أسرى في أوكرانيا في وقت يشهد توترا في العلاقات بين الرياض وواشنطن بسبب حقوق الإنسان وإمدادات النفط وروسيا.

وقاومت الرياض ضغوطا غربية للمساعدة في عزل روسيا العضو بمجموعة أوبك+.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية السعودي في المؤتمر الذي عقد تزامنا مع القمة العربية الصينية التي تستضيفها الرياض إن المملكة لا تؤمن بالوقوف في صف دولة دون أخرى وإنها تسعى للتعاون مع جميع القوى الاقتصادية، بما في ذلك الغريمتان أمريكا والصين.

المصدر | الحرة

  كلمات مفتاحية

السعودية جرينر