إطلاق سراح جرينر.. السعودية والإمارات تزعمان نجاح وساطتها وأمريكا تنفي أي دور لهما

الخميس 8 ديسمبر 2022 08:24 م

قال بيان إماراتي سعودي مشترك، الخميس، إن الرئيس الإماراتي وولي العهد السعودي قادا جهود الوساطة للإفراج عن نجمة كرة السلة الأمريكية "بريتني جرينر" في صفقة تبادل سجناء مع روسيا، فيما نفت واشنطن مزاعم توسط الرياض وأبوظبي في الصفقة.

وأضاف البيان أن اللاعبة وصلت إلى أبوظبي على متن طائرة خاصة قادمة من موسكو بعد إفراج السلطات الروسية عنها، بينما وصل المواطن الروسي "فيكتور بوت"، وهو تاجر أسلحة سابق، على متن طائرة خاصة أخرى قادما من واشنطن بعد أن أطلقت السلطات الأمريكية سراحه.

وقال البيان إن "نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما بالولايات المتحدة وروسيا الاتحادية، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين الشقيقين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف".

وأعربت وزارتا الخارجية في الإمارات والسعودية عن الشكر لحكومتي الولايات المتحدة وروسيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة المشتركة التي بذلتها قيادتا البلدين.

 

لكن البيت الأبيض نفي لاحقا مزاعم وساطة السعودية والإمارات في إطلاق سراح "جرينر".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "كارين جان بيير" ردا على سؤال حول دور السعودية والإمارات في تلك الصفقة: "الدولتان الوحيدتان اللتان تفاوضتا بشأن هذه الصفقة هما الولايات المتحدة وروسيا... لم تكن هناك وساطة".

وأضافت "بيير": "نحن ممتنون للإمارات... لتسهيلها استخدام أراضيها من أجل إجراء التبادل... ممتنون أيضا لدول أخرى بينها السعودية"، التي أثارت قضية الأمريكيين المعتقلين مع الحكومة الروسية.

وحققت السعودية انتصارا دبلوماسيا في سبتمبر/أيلول بعد نجاح جهودها في الإفراج عن مقاتلين أجانب تم أسرهم في أوكرانيا في خضم توتر العلاقات بين الرياض وواشنطن.

والسعودية والإمارات حليفان تقليديان للولايات المتحدة وعضوان في تحالف أوبك+ الذي يضم الدول المنتجة للنفط إلى جانب روسيا. وقاوم البلدان ضغوط الدول الغربية للمساعدة في عزل موسكو بعد غزوها أوكرانيا.

وتعكس مزاعم السعودية والإمارات التوسط في صفقة "جرينر" المساعي الرامية لإظهار أن علاقاتهما مع روسيا تفيد واشنطن، التي اتهمت البلدين بالانحياز إلى جانب روسيا عندما اتفق تحالف أوبك+ في أكتوبر تشرين/الأول على خفض إنتاج النفط المستهدف رغم اعتراضات الولايات المتحدة.

في السياق ذاته، قال مسؤول أمريكي إن "جرينر" أُفرج عنها في صفقة تبادل سجناء مع روسيا، وهي الآن تحت تصرف الولايات المتحدة.

وأضاف أن الرئيس "جو بايدن" ونائبته "كمالا هاريس" تحدثا هاتفيا مع "جرينر"، مضيفا أن الأخيرة في حالة معنوية جيدة.

ونشر "بايدن"، عبر حسابه على "تويتر"، صورا جمعته بوالدة "جوبنر" و"هاريس" خلال التحدث هاتفيا مع اللاعبة الأمريكية وهي في طريقها إلى الولايات المتحدة.

فيما ألقى "بايدن" كلمة بالبيت الأبيض، شكر خلالها الإمارات "على دورها في عملية التبادل التي تمت في مطار أبوظبي".

وقال: "تحدثت مع جرينر، وهي الآن في أمان، وفي طريقها إلى الديار". 

وأضاف: "أشكر كل من عمل في إدارتي لإطلاق سراح جرينر"، مؤكدا أنه "سنستمر في التفاوض لإطلاق سراح كل أمريكي مسجون بشكل غير منصف إلى الديار".

وأشار إلى أن "جرينر" قالت: 'لا تنسوا المعتقلين الأمريكيين الآخرين وأعيدونا إلى ديارنا".

إلى ذلك، ذكرت الوزارة الروسية أن "بوت" عاد إلى البلاد.

 

وكان "بوت" يواجه حكما بالسجن لمدة 25 عاما في الولايات المتحدة بعد إدانته بشراء وتصدير الصواريخ و"التآمر لقتل أمريكيين"، في حين أصدرت محكمة روسية حكما بسجن "جرينر" 9 سنوات في قضية "تهريب المخدرات"، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا بريتني جرينر تبادل سجناء

واشنطن بوست: الإفراج عن تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت "جائزة كبرى" لموسكو

السعودية: ولي العهد توسط شخصيا للإفراج عن جرينر