مشروع قانون ينتهك سرية الحسابات البنكية يثير غضبا في مصر

السبت 10 ديسمبر 2022 05:26 ص

أثار مشروع قانون جديد يتيح للحكومة المصرية الاطلاع على حسابات البنوك لغرض ضبط حصيلة الضرائب، غضبا بين أوساط نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحذر النشطاء من أن إقرار البرلمان المصري لمشروع القانون المقترح من الحكومة قد يتسبب في عزوف المواطنين عن الإيداع في البنوك وسحب مدخراتهم.

وكانت الحكومة المصرية أحالت، الأربعاء، مشروع قانون ينص على إدخال تعديل على قانون الإجراءات الضريبية الموحد، يتم السماح للبنوك بمقتضاه بالإفصاح عما لديها من معلومات لأغراض تبادل المعلومات؛ تنفيذا للالتزامات الواردة في الاتفاقية الدولية الخاصة بالضرائب والنافذة في مصر.

بدوره، أحال رئيس مجلس النواب المصري مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد، الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020 إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتبي لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية، والشؤون الاقتصادية.

وحذر ناشطون من أن إقرار مثل هذا المشروع يعني حلول الخراب بالاقتصاد المصري، لافتين إلى أن سرية الحسابات من المبادئ التي أُقرت لضمان الثقة في البنوك

واعتبر بعض النشطاء أن مشروع القانون يأتي ضمن "سياسة الجباية" التي تنتهجها السلطات المصرية، محذرين من فرض المزيد من الضرائب على المواطنين في الفترة المقبلة.

وفسر أحد النشطاء طرح الحكومة لهذا المشروع بحدوث انخفاض في عائدات الضرائب في السنوات الماضية.

فيما دعا المحامي والإعلامي المصري "خالد أبو بكر" مجلس النواب لرفض مشروع القانون المقدم من الحكومة.

وفي محاولة لاحتواء ردود الفعل السلبية على مشروع القانون، زعم البنك المركزي إن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد المقدم من الحكومة، يتعلق فقط بتبادل المعلومات مع السلطات الضريبية الأجنبية، وليس مع مصلحة الضرائب المصرية للأغراض المحلية.

وأضاف أن ذلك سيتم تنفيذا لأحكام الاتفاقية الدولية، التي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء في المنتدى العالمي للشفافية، وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية، الذي تأسس مـن قبـل مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي، وانضمت له مصر عام 2016.

كما أيد بعض الناشطين مشروع القانون، معتبرين أن من حق الحكومة الإطلاع على معلومات الحسابات البنكية لهدف أمني وضريبي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر المالية المصرية الجسابات البنكية

موظفة مصرية تستغل ثغرة بتأمين البنك المركزي لاختلاس أموال

وزير الصناعة المصري: مليار دولار قرض من الصين للبنك المركزي

هل يتمكن محافظ البنك المركزي المصري الجديد من معالجة أزمة العملة؟

بعد تعديله.. ما هو قانون الإجراءات الضريبية الموحد في مصر؟