صور أقمار اصطناعية تكشف بدء تشكل مدينة "ذا لاين" السعودية.. لماذا لا تظهر بجوجل؟

السبت 10 ديسمبر 2022 11:55 ص

كشفت صور حديثة للأقمار الاصطناعية أن الأعمال الإنشائية بمشروع مدينة "ذا لاين" في منطقة نيوم، الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، ماضية على قدم وساق، ما يمهد لتحول المشروع إلى واقع على الأرض، يمتد بشكل خط مستقيم مثل السهم عبر صحراء وجبال شمالي السعودية.

وتظهر الصور، التي نشرتها مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، موقع المشروع وقد بدأت ملامحه في الظهور بعمق عشرات الأمتار في بعض المناطق، ويعج بمئات من مركبات البناء وآلاف العمال، الذين يقيمون في قواعد مترامية الأطراف في مكان قريب منه.

ويشير تحليل الصور، الذي أجرته "سور إيرث"، وهي شركة أسترالية ناشئة تجمع صور الأقمار الصناعية وخرائط التعهيد الجماعي في أطلس رقمي عبر الإنترنت، إلى أن العمال حفروا بالفعل حوالي 26 مليون متر مكعب من الأرض والصخور، أي 78 ضعف حجم أطول بناء في العالم، وهو "برج خليفة" في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما يشير تحليل إلى الصور إلى أساطيل من الجرافات والشاحنات والحفارات، وهي تحفر أساسات "ذا لاين"، وهو ما لا يظهر في صور موقع المشروع على خرائط "جوجل".

وهنا تشير "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" إلى أن صور "جوجل" لا تظهر سوى قليل من التقدم بالمشروع، ما اعتبرته مثيرا للتساؤلات حول من يمكنه الوصول إلى تقنية الأقمار الصناعية عالية الدقة.

وأضافت المجلة: "إذا لم يظهر أكبر موقع بناء حضري على هذا الكوكب بخرائط جوجل، فما الذي لا يمكننا رؤيته أيضًا؟".

يشار إلى أن ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، أعلن في أوائل عام 2021، عن مشروع "ذا لاين" بمدينة نيوم، الذي من شأنه أن يؤوي ما يصل إلى 9 ملايين شخص في مدينة ضخمة خالية من الانبعاثات الكربونية، بطول 170 كيلومترًا وعرض 200 متر فقط.

ويتفرد مشروع المدينة بأنه "خال من الشوارع والسيارات"، وبالتالي فالمدينة المزمع إنشاؤها ستكون خالية من الانبعاثات الكربونية، وستمد المدينةَ بالكامل طاقةٌ متجددة بنسبة 100%، على أن تكون 95% من مساحة نيوم محمية طبيعة لن تُمس.

 

المصدر | إم آي تي تكنولوجي ريفيو - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية نيوم الخط جوجل

لتسهيل السفر إليها.."نيوم" تعتزم إقامة شركة طيران ومطار بمواصفات عالمية

مكعب الرياض.. هل هو علامة على نقض السعودية تعهداتها المناخية؟

ذا لاين.. مشروع نيوم العملاق يواجه انتقادات ويحتاج إلى تعديلات