موقع استخباراتي: مشروع نيوم حظي باهتمام في برلين وتجاهل بباريس

السبت 19 نوفمبر 2022 04:01 م

كشف موقع "إنتلجنس أونلاين" الفرنسي المعني بالشؤون الاستخباراتية، أن الجولة التعريفة الثالثة "اكتشف نيوم" في ألمانيا وفرنسا، حظيت باهتمام من رجال المال والأعمال في برلين وانصراف وتجاهل في باريس.

وتهدف الجولة السعودية لتسليط الضوء على آخر التطورات والأعمال في نيوم المدينة الذكية التي تقام في الصحراء وأبرز المشاريع المستقبلية بالإضافة إلى عرض الفرص المتاحة أمام الشركات الأوروبية في مختلف القطاعات.

الجولة التعريفة نظمتها شركة العلاقات العامة "ريتشارد أتياس" وشركاه التي تتخذ من دبي مقرا لها في 2 نوفمبر/ تشرين ثان.

وخلال الجولة في برلين 2 نوفمبر/تشرين ثان، أعلن الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم "نظمي النصر" عن دخول المشروع باستثمار بقيمة 175 مليون دولار في شركة فولوكوبتر، الرائدة في حلول التنقل العمودي بالمركبات الكهربائية.

وستقوم شركة فولوكوبتر، بتزويد نيوم بـ"طائرات بدون طيار" كهربائية لنقل الركاب، التي تستخدم نظام eVTOL لخدمات الهبوط والإقلاع الكهربائي، بتوفير النقل الحضري في نيوم المدينة الذكية التي تنشئها المملكة في قلب الصحراء.

لكن بينما أشاد مديرو ومستشار "نيوم" و"ريتشارد أتياس" بنجاح الجولة التعريفية لنيوم في ألمانيا، إلا أن "اكتشف نيوم" في فرنسا حظيت بحماسة أقل.

وذكر الموقع الفرنسي أن "اكتشف نيوم" أقيمت بحضور 40 مديرًا تنفيذيًا فرديًا من نيوم، إلى جانب حوالي 60 من ممثلي الشركات أو الدبلوماسيين أو الاستشاريين الفرنسيين.

وأوضح الموقع أنه بجانب حظر الصحفيين، كان لافتا غياب الشركات الفرنسية الرائدة التي ترغب نيوم في ضمها عن الحدث.

ولفت الموقع إلى أن مشروع نيوم الذي يشرف عليه ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" يهدف للدخول في شراكة مع الصناعة الفرنسية في مجال الضيافة والطاقة المتجددة والبنية التحتية والنقل.

لكن بدلاً من ذلك، واجه كبار المسؤولين التنفيذيين من نيوم الذين سافروا إلى أوروبا لحضور الأحداث جمهورًا فرنسيًا، من الواضح أن بعض أعضائه لا يعرفون سوى القليل عن محيط السعودية.

أثار بعض المشاركين في باريس أسئلة محرجة للضيوف السعوديين حول جدوى بناء مدينة مستقبلية في وسط الصحراء.

ولم ترسل شركة "إير ليكيد" الفرنسية الرائدة في مجال الغازات الصناعية، والدعم التقني ممثلا لإظهار الاهتمام بتطورات الهيدروجين في Neom.

كما لم يذهب أي شخص من شركة المطارات الفرنسية للقاء "بريان طومسون"، مدير شركة نيوم للمطارات، التي تم تكليفها ببناء مطار وشركة طيران محلية لشركة نيوم.

وعلى نفس المنوال لم يرسل "جيرارد ميستراليت" ، رئيس شركة إنجي، أي مديرين تنفيذيين لمقابلة أشخاص من "نيوم".

وعلى الرغم من رغبتها في إعادة الاتصال بالمملكة العربية السعودية إلا أن شركة Kering الفاخرة كانت غائبة عن الحدث.

الشيء نفسه ينطبق على "سيباستيان بازين"، الرئيس التنفيذي لشركة الفنادق الفرنسية Accor، الذي تجاهل الرئيس التنفيذي لنيوم في باريس في وقت سابق من هذا العام أيضًا، بالرغم من حضور بازين مؤتمر دافوس في الصحراء الذي استضافته الرياض في الشهر الماضي.

 

المصدر | إنتلجنس أونلاين-ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيوم مشروع نيوم فرنسا اكتشف نيوم

هل تودع قطر عصر المشاريع العملاقة بعد انتهاء مونديال 2022؟

لتسهيل السفر إليها.."نيوم" تعتزم إقامة شركة طيران ومطار بمواصفات عالمية

صور أقمار اصطناعية تكشف بدء تشكل مدينة "ذا لاين" السعودية.. لماذا لا تظهر بجوجل؟