بـ1.5 مليار دولار.. اتفاقية سعودية صينية لتطوير مشروع البحر الأحمر

السبت 10 ديسمبر 2022 02:41 م

وقعت السعودية، اتفاقية مع شركة صينية في قطاع الطاقة والبنية التحتية في مشروع "البحر الأحمر"، بقيمة 1.5 مليار دولار.

وقال نائب رئيس فرع شركة "أكوا باور" السعودية في بكين "يونهي ليو"، إن الشركة وقعت اتفاقاً بقيمة 1.5 مليار دولار مع "باور تشاينا" الصينية؛ لتنفيذ بنية تحتية وخدمات ضمن مشروع "البحر الأحمر" بالمملكة.

وتشمل الاتفاقية أيضاً استثمار شركة (SPIC) الصينية في المشروع الضخم بالمملكة، وهي من أحدث الشركات الصينية في قطاع الطاقة المتجددة.

وأشار "ليو"، إلى عزم الرياض توقيع اتفاقية أخرى مع شركة صينية لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بالمملكة العام المقبل، تنتج 3.2 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقية مع بنك الشعب الصيني لتمويل مشروع إنتاج طاقة الرياح بطاقة 1 غيغاواط، حسب المصدر ذاته.

ويعتبر مشروع "البحر الأحمر" أحد أكبر المشروعات السياحية طموحاً في المملكة، حيث تسعى الحكومة لإنشاء وجهة عالمية فاخرة ومستدامة ضمن رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد.

والأربعاء الماضي، وقعت شركات سعودية وصينية 34 اتفاقية استثمارية في عدد من القطاعات، وذلك ضمن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة.

وجرى توقيع الاتفاقيات بحضور وزير الاستثمار السعودي "خالد بن عبد العزيز الفالح"، وممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاعات التي تم توقيع الاتفاقيات حولها.

وشملت الاتفاقيات بين الجانبين عدة مجالات؛ الطاقة الخضراء، والهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتقنية المعلومات، والخدمات السحابية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والصناعات الطبية، والإسكان، ومصانع البناء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر السعودية الصين

مسؤولة: البكيني متاح للنساء في مشروع البحر الأحمر بالسعودية