نيابة الإمارات تحقق في إعلان التوظيف المثير للجدل

السبت 10 ديسمبر 2022 02:59 م

بدأت النيابة الإماراتية، التحقيق في إعلان وظيفي يعرض فرصة عمل للمواطنين في "تحضير الساندوتشات لدى شركة الأطعمة (صب واي)"، وهو الإعلان الذي أثار جدلا واسعا.

وقال بيان صادر عن النيابة العامة في الإمارات، إن "النيابة الاتحادية لمكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية تباشر التحقيق مع مسؤولي إحدى شركات القطاع الخاص لمخالفة ضوابط توطين الوظائف".

وأوضحت أنها باشرت "التحقيق مع مسؤولي إحدى شركات القطاع الخاص لنشرها إعلانا عن وظائف غير مهارية لمواطني الدولة بالمخالفة لضوابط توطين الوظائف ومعايير المحتوى الإعلامي لما تضمنه الإعلان من دعاية مثيرة من شأنها تأليب الرأي العام".

وباشرت النيابة الاتحادية لمكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية التحقيقات مع المدير التنفيذي للشركة، فيما نسب إليه من اتهامات، وقد وجه النائب العام بسرعة استكمال التحقيقات، وأهاب بشركات القطاع الخاص المعنية، أن تتحرى الالتزام بالضوابط والتوجيهات التي تضمنها القرار، وفقا للبيان.

وأثار إعلان عن فرصة عمل معد للشطائر مخصصة للإماراتيين في سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في الدولة، جدلا واسعا وردود فعل متباينة على وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أعاد النقاش عن التباين في تقييم بعض المهن.

وتزداد إعلانات الوظائف الموجهة للمواطنين تحديدا، إذ تفرض الإمارات على الشركات التي تضم 50 عاملا ماهرا وأكثر تعيين 2% على الأقل من الإماراتيين، وإلا تتعرض المنشأة لغرامات ضخمة وعقوبات بداية من 2023.

وتسعى الشركات إلى الإسراع في توظيف المواطنين قبل موعد تطبيق الغرامة، في حين تسعى شركات أخرى للتهرب من خلال "التوطين الصوري"، وتوظيف مواطنين بأعمال إشرافية عن بعد، من خلال عقود عمل بأجور زهيدة، دون مطالبتهم بالحضور أو ممارسة الوظيفة فعليا.

وخلف عرض العمل ردودا وتعليقات واسعة، بين من انتقد الوظيفة اليدوية وعدَّها "إهانة غير مقبولة" للمواطنين، وبين رافضي تحقيرها، الذين اعتبروا أن الكثيرين في حاجة ماسة إليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إعلان مثير نيابة الإمارات

إعلان مثير في صدر صحيفة الأهرام المصرية.. هل حمل شفرات؟