إعلان مثير في صدر صحيفة الأهرام المصرية.. هل حمل شفرات؟

الاثنين 3 أبريل 2023 01:53 م

حالة من الجدل، سادت بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد الإعلان الذي نشرته صحيفة "الأهرام"، والذي وصفه الكثيرون بالغامض والمريب، قبل أن يرد رئيس تحرير الصحيفة علاء ثابت موضحا.

وكانت الصحيفة الأعرق في مصر، قد نشرت في صفحتها الأولى من عددها الصادر السبت 1 أبريل/نيسان 2023، إعلانًا لبيع سيارة مستعملة؛ وما أثار دهشة الكثير أن قيمة السيارة لا تزيد عن 300 ألف جنيه (9709 دولارات)، وهو مبلغ أقل بكثير من تكلفة نشر الإعلان في هذه المساحة وعلى الصفحة الأولى.

وقال الإعلان إن السيارة تحمل مواصفات خليجية، وتمّ تعديل مركز الثقل لمنع الانقلاب على سرعات عالية وللثبات فرملة (MBS)، كما أن الإطار الاحتياطي أو "الاستبن" لم ولن يلمس الأرض، على حد قول الإعلان.

وشمل الإعلان عدة مواصفات أخرى للسيارة، وختم بالقول: "تأمين شامل لكافة الحوادث المرورية (حوادث القضاء والقدر) نوفمبر/تشرين الثاني 2024".

إلا أن بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، رصدوا أشياء غريبة في الإعلان، وهي خلوه من أية وسيلة تواصل سواء بريد إلكتروني أو رقم هاتف، مع وجود اسم لموقع إلكتروني، والذي تم تفسير اسمه بأنه "random reaction"، أي أنه محاولة لمعرفة رد الفعل على هذا الإعلان.

وتبين أن الموقع الإلكتروني "universe25.vip" تم تسجيله حديثًا، إذ يعود تاريخ التسجيل إلى 26 مارس/آذار الماضي، أي أنه تم إنشاؤه خصيصًا لهذا الإعلان، لذلك تساءل البعض عن الغرض من نشره، وهل هو مجرد دراسة عن الصحف القومية، أم أن الأمر أكبر من ذلك.

وانقسمت الآراء بين النشطاء حول "فحوى وتفسير الإعلان"، فأبدى البعض دهشتهم من نشر إعلان لسيارة مستعملة في الصفحة الأولى لواحدة من أكبر وأعرق الصحف المصرية والعربية.

وقال البعض إن الواقعة تعتبر نادرة الحدوث سواء في صحيفة "الأهرام" أو غيرها من الصحف المصرية، خاصة إن الإعلان على مساحة ليست صغيرة.

وكانت نظرية المؤامرة حاضرة وبقوة في تفسير فحوى الإعلان، وتحدث ناشطون عن حمله "إشارات وشفرات سياسية واقتصادية مبطنة" تخص تطورات الأوضاع في مصر وعلاقة البلاد بدول الخليج وخاصة السعودية.

واعتبر نشطاء أن كلمة (MBS) المذكورة في الإعلان، تحمل إشارة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والذي يحمل ذلك المسمى في دول الغرب.


أثار البريد الإلكتروني المرفق بالإعلان الجدل أيضا، بسبب عبارة "universe 25" أو تجربة "الكون 25"، حيث تم ربطها بمحاولة العلماء تحليل سلوك المجتمعات البشرية والتي بدأها عالم السلوك الحيواني الأمريكي جون بى. كالهون في عام 1968.

و"universe 25"، تجربة تربط بين الاكتظاظ السكاني وعلاقته بالانهيار المجتمعي، وتم إجراؤها على فئران عاشت في ازدحام كبير لكنها كانت تتحصل على وفرة في الطعام والغذاء، وفقا لموقع "ذا ساينتيست".

في المقابل، نفى رئيس تحرير الصحيفة علاء ثابت، صحة جميع التفسيرات الجدلية التي صاحبت الإعلان، وقال إن السيارة مملوكة لمواطن مصري.

وبمنشور عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، أكد أن صحيفة الأهرام لم ولن تتورط في نشر إعلان "مجهول النسب"، نافيا وجود "أي شفرات".

وأضاف: "لا تتدخل الأهرام في حرية المعلن بكتابة ما يريد طالما لم تخرج عن القواعد التي تحددها الصحيفة ومن قبلها القانون المتعلق بنشر الإعلانات".

وأشار إلى أن كافة الإعلانات تخضع للتدقيق من جانب إدارة الشؤون القانونية بالأهرام للوقوف على مدى قانونية نشرها من عدمه.

واعتبر أن نشر تلك التفسيرات جاء من باب "الخيال الواسع".

وفي سياق متصل، أكد عضو مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ومدير عام إدارة الإعلانات بها، هشام صقر، أن ما نشره هو إعلان عادي لشخص مصري، وفقا لحديثه لموقع "القاهرة 24".

وأضاف: "شخص جاء لإدارة الإعلانات وطلب الإعلان وحصلنا منه على صورة البطاقة الشخصية وصورة عن رخصة القيادة والسيارة وسدد ثمن الإعلان".

وحول عدم وضع رقم للتواصل مع المالك، قال: "هذا يسأل فيه صاحب الإعلان هناك من يضع رقما للتواصل ومن يضع الموقع الخاص به".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحيفة الأهرام إعلان شفرات مخابرات