أردوغان وبوتين يبحثان تصدير سلع أخرى عبر ممر الحبوب

الأحد 11 ديسمبر 2022 01:36 م

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الأحد، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، بدء العمل على تصدير منتجات وسلع غذائية أخرى عبر ممر الحبوب في البحر الأسود.

وأضاف بيان صادر عن الرئاسة التركية، أن الاتصال تطرق أيضاً إلى العلاقات الثنائية بين أنقرة وموسكو، فضلاً عن مجالات الطاقة ومكافحة الإرهاب.

وفي 22 يوليو/تموز الماضي، وقّعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية، التي جرى تمديدها في 17 نوفمبر/تشرن الثاني الماضي، لمدة 120 يوماً إضافية، تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

فيما نقلت وكالات أنباء روسية عن الكرملين القول إن "بوتين" مع "أردوغان" ناقشا خلال الاتصال الهاتفي مشاريع الطاقة المشتركة بين بلديهما.

وذكر "الكرملين" أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر بشأن إنشاء مركز إقليمي للغاز في تركيا.

وسبق أن اقترح "بوتين" قيام موسكو بتصدر مزيد من الغاز عبر تركيا، وتحويلها إلى مركز إمداد جديد، في محاولة للحفاظ على نفوذ الطاقة الروسية في أوروبا، وهو الاقتراح الذي أعلنت أنقرة دراسته.

وتتطلع روسيا إلى إعادة توجيه الإمدادات بعيدا عن خطوط أنابيب "نورد ستريم" الواقعة في قاع بحر البلطيق، والتي دمرتها انفجارات في الشهر الماضي وما زالت تجري التحقيقات بشأنها.

وكانت روسيا تتيح ما يقرب من 40% من إمدادات أوروبا من الغاز قبل غزو أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط 2022، لكنها خفضت التدفق بشدة حتى قبل الانفجارات، وألقت باللوم على مشاكل فنية قالت إنها كانت نتيجة لعقوبات الغرب.

ورفضت الحكومات الأوروبية ذلك التفسير، واتهمت موسكو باستغلال الطاقة كسلاح سياسي.

وتعاني أوروبا من أزمة غاز حقيقية مع روسيا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا، وسط مخاوف من تفاقمها في فصل الشتاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا ممر الحبوب روسيا أردوغان بوتين مركز غاز مشاريع طاقة

إشادة أمريكية جديدة بجهود تركيا في مبادرة الحبوب الأوكرانية

بعد الرئاسة التركية.. الكرملين يؤكد موعد مباحثات بوتين وأردوغان