إشادة أمريكية جديدة بجهود تركيا في مبادرة الحبوب الأوكرانية

الجمعة 23 ديسمبر 2022 05:30 ص

عبّرت الولايات المتحدة الأمريكية عن إشادتها بجهود تركيا في إنجاح مبادرة الحبوب الأوكرانية، التي ساهمت "اتفاقية إسطنبول" في عمليات تصديرها بنجاح.

وشدد وزير الخارجية الأمريكية، "أنتوني بلينكن"، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، الخميس، على أهمية الجهود الرسمية التركية لـ"استمرار مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة".

من جانبه، قال الناطق باسم الخارجية، "نيد برايس"، في بيان، إن "بلينكن" أكد على أهمية "وحدة حلف الناتو في دعم الدفاع الأوكراني ضد الحرب الروسية غير المبررة".

وحول الاتصال بين "بلينكن" و"جاويش أوغلو"، قال "برايس" إن الوزير الأمريكي أعرب لنظيره التركي عن "قلقه إزاء الوضع في سوريا".

وفي 22 يوليو/تموز الماضي، وقّعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية، التي جرى تمديدها في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لمدة 120 يوماً إضافية، تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

وكشفت وزارة البنية التحتية الأوكرانية أن 550 مركبة تحمل أغذية غادرت الموانئ حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول الحالي، في إطار المبادرة، لتصدير 13.8 مليون طن من المنتجات الزراعية إلى آسيا وأوروبا وأفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مبادرة الحبوب اتفاقية إسطنبول الحبوب الأوكرانية

جيوبوليتكال: هذه ملامح كفاح تركيا لإعادة تعريف نفسها

منذ مطلع أغسطس.. نقل 15 مليون طن حبوب من أوكرانيا

الأمم المتحدة تعين الكويتي عبدالصمد دشتي منسقا لمبادرة حبوب البحر الأسود

3 سفن تحمل مواد غذائية تغادر موانئ أوكرانيا إلى تونس والمغرب

الولايات المتحدة تجدد الإشادة بدور تركيا في اتفاقية الحبوب

روسيا تعلن تمديد اتفاقية الحبوب 60 يومًا بشرط رفع العقوبات عن منتجاتها