أمريكا تبحث مع اليمن تداعيات هجمات الحوثي على موانئ نفطية

الأحد 11 ديسمبر 2022 04:29 م

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني "رشاد العليمي"، الأحد، مع دبلوماسي أمريكي تداعيات هجمات الحوثيين على موانئ نفطية في مناطق سيطرة الحكومة.

جاء ذلك خلال لقاء "العليمي" السفير الأمريكي لدى اليمن "ستيفن فاجن"، في العاصمة السعودية الرياض، نشرت فحواه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وتطرق اللقاء بحسب الوكالة إلى "العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتداعيات التهديدات الإرهابية الحوثية (استهداف موانئ النفط) على الأوضاع المعيشية، والأمن والسلم الدوليين".

وفي 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتهم مجلس القيادة الرئاسي باليمن النظام الإيراني بـ"التورط" في هجمات الحوثيين على موانئ نفطية، محذرا من "أزمة محتملة في الرواتب والأمن الغذائي".

كما بحث الجانبان "الإجراءات المنسقة مع المجتمع الإقليمي والدولي لاحتواء تداعيات تلك التهديدات".

ومنذ فشل تمديد هدنة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شنت جماعة الحوثي هجمات على 3 موانئ نفطية، هي الضبة والنشيمة وقنا، في محافظتي حضرموت وشبوة شرقي اليمن، وسط إدانات محلية ودولية.

وبدأت الحرب اليمنية عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق "علي عبدالله صالح" الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

رشاد العليمي هجمات الحوثيين الموانئ النفطية

أوروبا تدعو الحوثيين إلى الانخراط بشكل بناء مع جهود الأمم المتحدة

قرار "سلطات الحرب" يسلط الضوء على معضلة اليمن بالنسبة لواشنطن

حكومة اليمن: آثار مالية كارثية جراء هجمات الحوثي على موانئ نفطية