السعودية تلغي إجراءات كورونا للمعتمرين من تركيا

الاثنين 12 ديسمبر 2022 06:03 ص

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي "توفيق الربيعة"، إلغاء الإجراءات الصحية الخاصة بلقاح فيروس "كورونا" (كوفيد-19) لكل المعتمرين القادمين من تركيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير السعودي مع رئيس الشؤون الدينية التركي "علي أرباش"، بعد جلسة مباحثات عقدت بينهما الأحد، في إسطنبول.

وأوضح "الربيعة" أن المعتمرين من تركيا مُستثنَون من أية اشتراطات تتعلق بتحديد العمر، مؤكداً ترحيب المملكة حكومةً وشعباً بكل المعتمرين، دون حد لأعداد القادمين، مع إتاحة أداء العمرة للحاصلين على كل أنواع التأشيرات من جميع دول العالم.

وأشار "الربيعة" إلى التطورات السريعة التي شهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة في البنية التحتية والتنظيمية؛ للاستعداد لاستقبال الزيادات المتوقعة في أعداد الحجاج والمعتمرين والزوار، وتقديم أفضل التسهيلات وأرقى الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.

كما لفت إلى النقلة النوعية التي شهدتها منظومة الحج والعمرة، بالشراكة مع الجهات الحكومية كافة، ومزوّدي الخدمات من القطاع الخاص من خلال التحول الرقمي، وإيجاد حزمة من الخيارات والحلول المتنوعة لتمكين أكبر عدد من المسلمين من جميع أنحاء العالم من أداء العمرة بأيسر السبل وأقل التكاليف.

يأتي قرار وقف الإجراءات الصحية الخاصة بلقاح (كوفيد-19) للقادمين من تركيا، جزءاً من متابعة الجهات الصحية السعودية المستمرة لمستجدات الوباء حول العالم، التي فرضت مستويات متعددة من الإجراءات التي اتخذتها السعودية في إطار الحفاظ على السلامة العامة، وتمكين القادمين من خارج المملكة من زيارة الحرمين الشريفين وأداء مناسكهم بيسر وأمان وسهولة.

من جانبه، قال "أرباش" إن الوفد التركي تشاور مع "الربيعة" بخصوص مجالات التعاون بين الجانبين بشأن موسم الحج والعمرة لعام 2023.

وأفاد بأن الجانبين اتفقا على توقيع بروتوكول في مدينة جدة السعودية في يناير/ كانون الثاني المقبل، ستتضح من خلاله أعداد الحجاج الأتراك والأمور الأخرى المتعلقة بالحج.

وبخصوص العلاقات الثنائية، أكد "أرباش" على التاريخ المشترك والطويل بين الشعبين التركي والسعودي وعلاقات الود التي تجمعهما، مبينا أن التعاون بين الجانبين يشمل المجالات كافة.

وشدد على أن خدمة الحجاج مسؤولية مهمة وعمل مشرف، لافتا إلى أن "الربيعة يؤدي هذا الواجب بدقة وتصميم كبيرين".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن إصدار 4 ملايين تأشيرة للعمرة لجميع المعتمرين القادمين من دول العالم، وذلك منذ بداية موسم العمرة للعام الجاري 1444هـ.

ويأتي ذلك في إطار جهود الوزارة المستمرة بالشراكة مع عددٍ من القطاعات لتسهيل قدوم المعتمرين عبر التقديم الإلكتروني من خلال موقع الوزارة ومنصّة «نسك»، وتقديم الخدمات بجودة عالية لتأدية نسك العمرة بيسر وطمأنينة، وإثراء تجربتهم الثقافية والدينية، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

ومددت السعودية مدة تأشيرة العمرة من 30 يومًا إلى 90 يومًا، فيما يُسهل تطبيق "نسك" حجز مواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي، ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة على مدار الساعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا الحج إجراءات كورونا كوفيد تأشيرات عمرة

انتعاش ملحوظ في التبادل التجاري بين البلدين.. السجاد التركي يجني ثمار التقارب مع السعودية