السلطة الفلسطينية تحذر حماس من تنظيم احتفالات بذكرى تأسيسها في الضفة

الاثنين 12 ديسمبر 2022 09:01 ص

حذرت أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، قادة من حركة "حماس" من الضفة الغربية المحتلة، من تنظيم احتفالات أو مسيرات للحركة في الذكرى السنوية لتأسيسها.

ونقلت الإذاعة العبرية الإثنين، عن مصادر فلسطينية في رام الله (لم تسمها)، قولها إن السلطة الفلسطينية استدعت العشرات من نشطاء وقادة الحركة من قرى ومدن الضفة الغربية وأبلغتهم تحذيراتها.

وأضافت الإذاعة أن السلطة الفلسطينية طلبت من هؤلاء العناصر التزامات وتعهدات بعدم القيام بأي نشاط بهذا الخصوص.

في المقابل، قالت المصادر الفلسطينية التي تحدثت إليها الإذاعة، إن السلطة لا تعتزم منع أي نشاطات لإحياء ذكرى تأسيس حركة "حماس"، في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب التقرير الإسرائيلي، فإن هذه التحذيرات تأتي بموازاة سعي أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، لاستعادة سيطرتها على مقاليد الأمور.

وأشار التقرير إلى أن السلطة اعتقلت أحد عناصر الحركة، بزعم إعداد عبوات ناسفة.

وتمنع السلطة الفلسطينية "حماس" من إقامة فعاليات ونشاطات في الضفة الغربية باستثناء الجامعات إلى حد ما، منذ سيطرة الحركة على قطاع غزة.

وتأسست حماس في 14 ديسمبر/كانون الأول 1987 على يد مجموعة من قادة جماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة، أبرزهم الشيخ أحمد ياسين الذي اغتالته إسرائيل في مارس/آذار 2004.

وانخرطت الحركة في العملية السياسية الفلسطينية عندما شاركت في الانتخابات التشريعية عام 2006، وفازت آنذاك بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي.

وأعلنت "حماس"، أنها ستنظم حفلاً مركزياً في ذكرى انطلاقتها الخامسة والثلاثين في مدينة غزة تحت شعار: "نحو القدس.. آتون بطوفان هادر"، وذلك في الـ14 من الشهر الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس فلسطين السلطة الفلسطينية تأسيس حماس الضفة رام الله

في احتفالية انطلاقتها الـ35..حماس تهدد بإغلاق ملف صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل نهائيا

كتائب القسام تعرض بندقية لضابط إسرائيلي أسير في غزة (فيديو وصور)

محللون: حماس تغذي مقاومة الضفة لإشعالها في وجه حكومة إسرائيل المتطرفة