اتفاق مصري زامبي على تعزيز الشراكة الاقتصادية

الاثنين 12 ديسمبر 2022 09:57 ص

اتفقت مصر وزامبيا على تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وفي مقدمته ا شرك ات الإنتاج الحرب ي، والانتقال بهذه الشراكة إلى آفاق أكثر انفتاحًا.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري "محمد صلاح الدين مصطفى"، لوزير العلوم والتكنولوجيا الزامبي "فيلكس موتاتي"، الأحد، حيث شهد اللقاء التباحث حول موضوعات التعاون المشترك المقترحة بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الزامبية لطرح نموذج يحتذى به للتعاون بين الدول الأفريقية وتحقيق الشراكة الاستراتيجية التي تعود بالنفع على كلا الجانبين.

وخلال اللقاء، استعرض "صلاح الدين" الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والفنية لشركات ووحدات الإنتاج الحربي، مؤكدا على دور الوزارة الأساسي والذى يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات إلى جانب الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع منتجات مدنية متنوعة والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة.

كما أشار وزير الدولة للإنتاج الحربي إلى أن الوزارة تضع كافة إمكانياتها وخبراتها الفنية والتكنولوجية لصالح التعاون مع دولة زامبيا في كافة المجالات.

من جانبه، أشاد "موتاتي" بتطور العلاقات بين الدولتين، مشيراً إلى أن مصر نجحت خلال الأعوام القليلة الماضية في مد جسور قوية من الثقة والتقارب مع زامبيا‏‏ قلب الجنوب الإفريقي‏‏.

وأكد حرص بلاده على زيادة التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى اهتمام العديد من الشركات الزامبية العاملة في قطاعات التصنيع المختلفة بتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع الشركات المصرية.

وأضاف أن اهتمام الجانب الزامبي بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي المصرية، يأتي في إطار ما تمتلكه شركاتها ووحداتها التابعة من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية على أعلى مستوى، بالإضافة إلى ما تتمتع به من دقة وسرعة في أداء الأعمال الموكلة إليها واشتراكها في تنفيذ العديد من المشروعات القومية ومشروعات التنمية بمصر.

وأشار "موتاتي" إلى أن بلاده حريصة على تعزيز التعاون مع مصر في مجال التكنولوجيا باعتبارها من أهم الدول التي ساهمت في نقل التكنولوجيا وآليات التحول الرقمي في الأسواق الأفريقية، وهو ما يمثل خطوة هامة في خطة زامبيا نحو التحول الرقمي، مؤكداً أن مصر شهدت على مدار السنوات الماضية تطورات واضحة في مجال البنية التحتية المحفزة للتطورات التكنولوجية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإنتاج الحربي مصر زامبيا تعاون اقتصادي