المركزي السعودي: الاحتياطيات الأجنبية عند أعلى مستوى منذ مارس 2020

الاثنين 12 ديسمبر 2022 01:16 م

كشف البنك المركزي السعودي، الإثنين، عن ارتفاع قيمة الأصول الاحتياطية الخارجية للمملكة، في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 1.7% على أساس شهري لتصل إلى ما يعادل 1.77 تريليون ريال (485 مليار دولار تقريباً)، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2020.

وجاءت الزيادة بدعم من زيادة رصيد العملات والودائع الأجنبية بالخارج، حسبما أورد موقع "الشرق بلومبرج".

وارتفعت قيمة الاحتياطيات في الشهر الأخير بقيمة 30 مليار ريال، بعد تراجع في شهر أكتوبر/تشرين الأول، حيث بلغت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي نحو 1.74 تريليون ريال، مقابل 1.76 تريليون ريال بنهاية سبتمبر/أيلول، بتراجع 0.9%.

ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي الذهب وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

ساهمت الأزمة الروسية الأوكرانية في دعم أسعار النفط خلال العام الجاري والتي استفادت منها الدول المصدرة للنفط، وعلى رأسها السعودية، وذلك قبل أن تفقد الأسعار مكاسب 2022 خلال الأسابيع الأخيرة.

 ورغم ذلك تسعى المملكة للاستفادة من المكاسب المحققة عبر دعم الأنشطة غير النفطية، حيث يوجه صندوق ثروتها السيادية مليارات الدولارات إلى أسواق الأسهم والأصول على مستوى العالم، فيما يلعب دوراً متزايداً في تمويل التنمية بالداخل.

يشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية سجل، في الربع الثالث من العام الحالي، نمواً بنسبة 8.8%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزاً التقديرات التي كانت تُشير إلى نمو بمعدل 8.6%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية البنك المركزي السعودي الاحتياطيات الأجنبية

السعودية.. الاحتياطيات الأجنبية تصعد 1.7 % في نوفمبر

السعودية.. ارتفاع الأصول الاحتياطية للمرة الأولى في 6 أشهر