صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على أسهم بشركة عالمية لطاقة الرياح

الاثنين 12 ديسمبر 2022 06:03 م

أعلن صندوق "الاستثمارات العامة" السعودي، الإثنين، عن استحواذه على 9.5% من أسهم شركة "سكاي بورن رينيوبلز" الرائدة عالميًا في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج الطاقة باستخدام الرياح البحرية.

وقال الصندوق في بيان، إنه تم الاستحواذ على ما يصل إلى 9.5% في شركة "سكاي بورن رينيوبلز"، إلى جانب "جلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" الذي يعد أحد أهم المدراء العالميين في إدارة الأصول في قطاع البنية التحتية.

وأوضح أن الخطوة ستسهم في تعزيز جهود مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في تمكين نمو مصادر الطاقة النظيفة، وذلك عبر الاستثمار في منصة لإنتاج طاقة الرياح البحرية في عدة مناطق حول العالم.

وأضاف "الصندوق" أن أصول شركة "سكاي بورن رينيوبلز" تشمل حصصا في مشاريع قائمة أو قيد التنفيذ في كل من ألمانيا وفرنسا وتايوان، إلى جانب مشاريع متنوعة ومستقبلية، بهدف إنتاج أكثر من 30 جيجا واط من طاقة الرياح البحرية.

ولفت إلى أن "سكاي بورن رينيوبلز" تمتلك خبرات تمتد إلى أكثر من 20 عاما في مجال التطوير، إضافة إلى سجل واسع من الإنجازات يشمل تطوير ما يقارب من 7 جيجا واط حاليا، بالإضافة إلى التواجد في أكثر من 15 دولة في أوروبا وآسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ.

وذكر صندوق الاستثمارات العامة أنه يمتلك عددا من الاستثمارات الاستراتيجية في قطاعات منخفضة الكربون؛ مثل المركبات الكهربائية، ومشاريع الطاقة الشمسية التي يهدف الصندوق فيها لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030.

وتشير بيانات معهد الثروات السيادية "SWF-Institute"، إلى تقدم ترتيب الصندوق للمرتبة السادسة بين أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تبلغ 607.4 مليارات دولار.

ويسعى الصندوق إلى مضاعفة أصوله لنحو 1.1 تريليون دولار بحلول 2025، و2.7 تريليون دولار في 2030.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية صفقة استحواذ صندوق الاستحواذ السعودي طاقة الرياح

و.س.جورنال: طريقة إدارة بن سلمان تثير حفيظة مسؤولين بصندوق الثروة السيادي